"ينتج1.8 مليون طن من الإيثيلين".. سابك تعلن تطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان الصينية


الاثنين 22 يناير 2024 | 12:26 مساءً
شركة  سابك تعلن تطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان الصينية
شركة سابك تعلن تطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان الصينية
بدر القحطاني

تواصل الشركات السعودية العمالقة توسعها في الدول المختلفة للمساهمة في دفع عجلة التنمية وتحقيق المزيد من النهضة الاقتصادية،وأعلنت الشركة  السعودية للصناعات الأساسية 'سابك'، عن القرار الاستثماري النهائي بتطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان الصينية بالشراكة بين شركة سابك للاستثمارات الصناعية المملوكة بالكامل لـ'سابك' بنسبة 51% وبين شركة فوجيان بتروكيمكال بنسبة 49%.

وأوضحت 'سابك' في بيان لها على 'تداول '، أن المجمع سيتألف من وحدة تكسير متعددة اللقيم بسعة متوقعة تصل إلى 1.8 مليون طن كحد أقصى من الإيثيلين.

محتويات مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان

وذكرت أن المجمع يحتوي كذلك على سلسلة من المصانع التحويلية عالية المعايير تشمل جلايكول الإيثلين والبولي إيثيلين والبولي بروبلين والبوليكربونات إضافة إلى وحدات متعددة أخرى باستخدام أفضل التقنيات العالمية منها تسع تقنيات مملوكة لشركة 'سابك'.

وحسب البيان، تقدر التكلفة المتوقعة لهذا المشروع بنحو 6.4 مليار دولار، ومن المتوقع البدء في إنشاء المشروع خلال النصف الأول من العام 2024 على أن يبدأ التشغيل التجريبي في النصف الثاني من العام 2026 المتوقع أن تكون مدته ستة أشهر.

الأأثر المالي لمجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان

وتوقعت سابك، أن الأثر المالي سينعكس على نتائج الشركة بعد اكتمال المشروع والبدء في التشغيل التجاري في النصف الأول من العام 2027.

وأفادت الشركة بأنها ستقوم بتمويل المشروع عن طريق القروض المالية إضافة إلى التدفقات النقدية للشركة.

وكانت سابك أعلنت في سبتمبر 2018 توقيع مذكرة تفاهم مع إقليم فوجيان في جمهورية الصين لتحديد أطر التعاون بين الطرفين لتطوير مجمع للبتروكيماويات في منطقة فوجيان الصينية.

ما هي شركة سابك؟

الشركة السعودية للصناعات الأساسية 'سابك ' هي شركة مساهمة عامة سعودية متعددة الصناعات، مركزها الرئيسي العاصمة السعودية (الرياض)، تنشط في مجال البتروكيماويات والكيماويات والمبلمرات الصناعية والأسمدة والمعادن.

وتعتبر شركة سابك خامس أكبر شركة بتروكيميات في العالم، وأكبر شركة عامة في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية كما هو مدرج في تداول. تعود ملكية 70٪ من أسهم سابك لشركة أرامكو السعودية. بالإضافة إلى المساهمين من القطاع الخاص وهم من المملكة العربية السعودية ودول أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي الست. ح

اقرأ أيضا