تسجيل وترقيم أكثر من 560 ألف رأس من الإبل والماشية إلكترونية منذ ديسمبر الماضى


ضمن حملة رقّمها..

الاحد 21 يناير 2024 | 04:24 مساءً
حملة رقمها
حملة رقمها
واس

أنهى برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة 'ريف السعودية'، ترقيم وتسجيل أكثر من 560 ألف رأس من الإبل والماشية إلكترونيًا، منذ إطلاق حملة 'رقّمها' في أواخر ديسمبر الماضي.

 برنامج ريف السعودية

وتهدف حملة رقّمها التى أطلقها برنامج 'ريف السعودية' بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، للتوعية بأهمية ترقيم قطاع الماشية في المملكة، والمساهمة في حوكمة قطاع الثروة الحيوانية وتوفير قاعدة بيانات متكاملة له، إلى جانب تسهيل إجراءات بيع، ونقل ملكية الماشية والإبل.

ترقيم الإبل والماشية إلكترونيا

ووجدت الحملة تجاوبًا واسعًا من قِبل ملّاك الإبل والماشية، الذين استفادوا من الخدمات المقدّمة للحيوانات التي تم ترقيمها؛ حيث بلغ عدد مُلّاك الإبل المستفيدين (1549) مستفيدًا، فيما وصل إجمالي أعداد إبلهم المرقّمة إلى (33,081) رأسًا، كما بلغ عدد مُلّاك الماشية الذين قاموا بترقيم مواشيهم (3400) مالك، بينما بلغ إجمالي أعداد الماشية المرقّمة (527,100) رأس؛ من بينها (474,700) من الأمهات والفحول، و (52,400) للتسمين.

يُشار إلى أن عملية الترقيم تتم عن طريق تخصيص رقم لكل حيوان، يكون مسجّلًا على شريحة إلكترونية تُزرع تحت جلد الحيوان، أو شارة ترقيم توضع على أذنه، وتحتوي على بيانات المالك، ومعلومات الحيوان، ويتم حفظ الرقم في قاعدة بيانات خاصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

اقرأ أيضا