صنادق التحوط تتوقع ارتفاع خام برنت لأعلى مستوى منذ مارس الماضي


الاحد 21 يناير 2024 | 12:04 مساءً
توقعات بصعود خام برنت لأعلي مستوي له منذ مارس الماضي
توقعات بصعود خام برنت لأعلي مستوي له منذ مارس الماضي
بدر القحطاني

توقعت صناديق التحوط ارتفاع  خام برنت ، إلى أعلى مستوى منذ مارس الماضي وسط استمرار التوترات في البحر الأحمر وازدياد مخاطر تعطل إمدادات النفط العالمية.

اقرأ ايضا:التوتر في الشرق الأوسط يدفع النفط لتحقيق ثاني مكاسب أسبوعية خلال 2024

 توقعات بترجع خام غرب تكساس

وارتفع إجمالي مراكز الشراء على خام برنت بأكثر من 16 ألف عقد إلى قرابة 300 ألف الأسبوع المنتهي في 16 يناير مما ساعد على زيادة صافي مراكز الشراء إلى أعلى مستوى في حوالي 3 أشهر، وفقًا لبيانات 'Intercontinental Exchange - ICE' للعقود الآجلة في أوروبا.

ولم يكن الأمر مشابها للعقود الآجلة لخام غرب تكساس حيث تراجعت عقود الشراء التي تراهن على ارتفاع الأسعار مستقبلا إلى أدنى مستوى لها في 5 أسابيع.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعا خلال الفترة الماضية بعد أن تجاوزت الـ90دولارا العالم الماضي ،ويتوقع الكثير من الخبراء استمرار ارتفاع الذهب الأسود مع زيادة الطلب والتوتر في الشرق الأوسط

ما هو خام برنت؟

خام برنت أو مزيج برنت وهو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والأفريقية، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلا مختلفًا في منطقتي برنت وتينيان (بعضها يقع في المملكة المتحدة والبعض الآخر في النرويج) اللتان تنتجان نحو 500 ألف برميل يوميا، ويعد من أنواع النفط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي (حسب معهد النفط الأمريكي) البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المائة.

اقرأ أيضا