بعد تغطية الطرح 136 مرة.. ارتفاع أسهم "بريسايت" الإماراتية أكثر من 170% فى افتتاح التداول


الاثنين 27 مارس 2023 | 02:16 مساءً
البورصة
البورصة
فريق- السعودى اليوم

تشهد منطقة الخليج اكتتابات ناجحة ضمن سلسلة طروحات أسواق المال، فى إطار مساعى التحول لجذب تمويلات فى مجالات مختلفة عن الوقود الأحفورى، بهدف جذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى أسواقها.

شركة "بريسايت"

من بين أحدث الاكتتابات الناجحة ما حققته شركة 'بريسايت' الإماراتية، من طلبات قدرها 25.8 مليار دولار، لترتفع أسهمها بأكثر من 170% في افتتاح أول جلسة تداول للشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، لتبلغ أعلى سعر عند 3.7 درهم للسهم.

الطرح العام

جاءت طلبات الاكتتاب للشركة بعد إغلاق الطرح العام الأولي للشركة يوم الجمعة الماضي. وتمت تغطية الطرح في سوق أبوظبي بأكثر من 136 مرة، باستثناء حصة 'الشركة العالمية القابضة'.

ووفق تصريحات توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لـ'بريسايت'، في مقابلة مع 'اقتصاد الشرق' الأسبوع الماضي، تهدف الشركة من خلال الطرح العام 'التوسع بشكل طموح في المنطقة، والعثور على فرص للتطوير والأبحاث وخدمة أبوظبي والعالم'.

خطة التوسع

تسعى 'بريسايت' إلى تعزيز مكانتها في مجال تحليل البيانات الضخمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتوظيف المال للبحث والتطوير، بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي الناشئة مثل 'شات جي بي تي' (Chat GPT)، وكشف التزييف العميق (Deepfake).

تخطط الشركة لبناء أعمال لها في سنغافورة وجاكرتا وشنغهاي وكذلك في تل أبيب لدعم صندوق '42X'، حسبما ذكرت بلومبرغ الشهر الماضي. وتتوقع 'بريسايت' أن تحقق العقود الدولية للشركة أكثر من نصف إيراداتها في عام 2026. 

اقرأ أيضا