المملكة تختتم مشاركتها في معرض بغداد الدولي بدورته الـ 47 تحت هوية جيرةوديرة.. تفاصيل


السبت 20 يناير 2024 | 02:01 مساءً
معرض بغداد الدولي
معرض بغداد الدولي
غزيل الخالدي

إختتمت المملكة مشاركتها كضيف شرف في معرض بغداد الدولي في دورته الـ47، الذي تم تنظيمه من هيئة تنمية الصادرات السعودية “الصادرات السعودية” بالتعاون مع المجلس التنسيقي السعودي العراقي, ويشار إلي أنه أقيم في مدينة بغداد خلال الفترة من 10 – 19 يناير الجاري.

تفاصيل وحجم مشاركة المملكة في معرض بغداد الدولي في دورته الـ47

والجدير ذكره, أن شاركت المملكة, تحت شعار “جيرة وديرة”، حيث قدم الجناح السعودي مجموعة من الجهات الحكومية والشركات السعودية المتخصصة في عدة قطاعات واعدة ذات أولوية تصديرية، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

إقبال كبير من الزوار علي جناح المملكة في المعرض

ويذكر أن خلال المعرض, حظي الجناح السعودي بزيارة أكثر من 215 ألف زائر، نظرًا للفعاليات والأنشطة الترويجية المثيرة التي تم تقديمها في الجناح، بما في ذلك بيت سعودي بني بالكامل من منتجات صناعة سعودية، وخيمة سعودية ومنطقة تقنية سعودية تعرض خدمات وابتكارات تقنية متميزة ومبتكرة.

المشاركة الكبيرة في المعرض نتيجة الروابط العميقة بين الرياض وبغداد

ومن جهته, أوضح المتحدث الرسمي لـ”الصادرات السعودية” ثامر المشرافي، أن هذه المشاركة تجسد الروابط التاريخية والتجارية والاقتصادية بين البلدين، وتؤكد الجهود المبذولة لتمكين ودعم المصدّرين السعوديين في جميع القطاعات لتعزيز وتسهيل وصول منتجاتهم وخدماتهم إلى السوق العراقية كواحدة من أهم الأسواق الإقليمية الواعدة.

نتائج المشاركة السعودية في معرض بغداد الدولي في دورته الـ47

وتابع ثامر المشرافي, بقولة ' تحققت نتائج إيجابية للمشاركة السعودية في هذا العام، وقد تم توقيع 75 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الشركات السعودية ونظيراتها العراقية، وتم تحقيق عدد من الإنجازات لدعم الصادرات غير النفطية من السلع والخدمات، مثل إدراج أكثر من 500 منتج سعودي في متاجر التجزئة والمنصات الرقمية العراقية، وتنفيذ برنامج جولة صادرات الخدمات لتصدير منتجات تقنية وأنظمة حكومية إلى الجمهورية العراقية.

كما أشار المشرافي إلى أن مشاركة السعودية في معرض بغداد الدولي تعد من أكبر وأضخم المشاركات في جمهورية العراق، حيث تضمنت رعاية ماسية للمعرض وجناح يضم 7 جهات حكومية قدمت التسهيلات والخدمات لتسهيل الحركة التجارية بين البلدين، بالإضافة إلى 95 شركة سعودية قدمت منتجاتها وخدماتها الوطنية في مختلف القطاعات.

المعرض فرصة لتمكين المصدرين السعوديين من مختلف القطاعات

ويذكر أن المشاركة تأتي كتأكيد للجهود الجبارة التي تبذلها “الصادرات السعودية” في سبيل تمكين المصدّرين السعوديين من مختلف القطاعات، لتعزيز وتسهيل وصول منتجاتهم وخدماتهم إلى سوق العراق الحيوي، الذي يعتبر واحداً من أهم الأسواق الإقليمية المستهدفة.

ويأتي ذلك في إطار سعينا لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني، من خلال تعزيز مكانة المنتجات والخدمات السعودية، وفق أعلى معايير الجودة والتميز، مما يدعم توجيه القوة الشرائية نحوها، ويساهم في زيادة نسبة الصادرات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، لتصل إلى 50% بحلول عام 2030. 

اقرا ايضا: فيديو.. 564 منتجا سعوديا في المتاجر العراقية وأشادة بالمشاركة السعودية في معرض بغداد الدولي

اقرأ أيضا