ما هي حملة BDS العالمية ؟ إسراء الشيخ توضح مدى تأثير الحملة في ظل الأحداث الجارية في فلسطين


السبت 20 يناير 2024 | 10:42 صباحاً
BDS
BDS
مهند أدهم

مقاطعة المنتجات أو الاستثمارات ليس بالفكر الحديث هذه الأيام بل كان نقطة قوة كبيرة منذ سنوات لكن مع انتشار السوشيال ميديا حاليًا فالحملات أصبحت أقوى ومنتشرة بشكل شاسع، الصحفية إسراء الشيخ توضح لنا في تغريدة مميزة لها حول حملة BDS العالمية أو كما يعرف عنها 'المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات'، التفاصيل في السطور التالية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

حملة BDS العالمية

نقلًا عن تغريدة الصحفية إسراء:

في تقرير أعدته مؤسسة راند البحثية الأمريكية عام 2015 .. أظهر أن مقاطعة الاقتصاد الإسرائيلي تسببت في خسارة تراكمية تقدر بحوالي 15 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل خلال 10 سنوات وأدى ذلك إلى انخفاض بنسبة 3.4% في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل …

——-

- هنا نتحدث عن تقرير صدر عام 2015 حيث لم تكن المقاطعة بالزخم الموجودة به حاليا ..

- المقاطعة العربية الشعبية للمنتجات الاسرائيلية والأمريكية بدأت تنشط منذ الانتفاضة الثانية عام 2000 .. وكان صوتها يعلو ويخفت حسب تصاعد الأحداث ..

عادت مثلا مع الحرب على العراق عام 2003 ، والعدوان على غزة 2008 ، والعدوان عام 2014 ، والعدوان عام 2021 ..

- وفي هذه السنوات حدثت نقلة نوعية في فكرة المقاطعة مع تأسيس حملة BDS العالمية .. وهي اختصار ل 'المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ' ..

- وهي حملة عالمية تعمل على التحقيق وكشف الشركات والمنتجات الإسرائيلية أو الداعمة للكيان بشكل مباشر أو غير مباشر ، من ثم تقوم بتشكيل حملات ضغط عالمية عليها .. وبسببها بالفعل استجابت بعض الشركات للضغط وسحبت استثماراتها من دولة الكيان ..

- هذه الحركة عالمية وأعرف الكثير من النشطاء الأوروبيين فيها والذين يعتبرون المقاطعة أسلوب حياة منذ سنوات طويلة ودون نقاش ..

- أنصح غير المطلعين بمتابعة صفحاتهم وموقعهم الالكتروني وقراءة مقالاتهم القديمة لتعرفوا طبيعة نشاطهم الجدي وإنجازاتهم .. 

تغريدة إسراء الشيخ حول BDSتغريدة إسراء الشيخ حول BDS

اقرأ أيضا