احذر تحريك سيارتك قبل تصويرها.. 10 إجراءات يجب اتباعها بعد الحادث لضمان الحصول على تعويض


الجمعة 19 يناير 2024 | 10:39 مساءً
حوادث السيارات
حوادث السيارات
ديالا الشمري

يغيب عن الكثير من المواطنين معرفة الاجراءات التي يجب عليهم اتباعها بعد الحادث مباشرة لضمان الحصول على تعويض ضد الخسائر التي لحقت بمركباتهم.

اجراءات ما بعد الحادث

فمن الممكن الوقوع في مجموعة من الأخطاء ضمن اجراءات ما بعد الحادث مما يجعلك غير مُستحق للتعويض، لذلك تأكد عند التعرض لحادث من إتباع الخطوات المطلوبة.

ومن المتعارف عليه، إن شركة نجم، هي الشركة المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن تقديم خدمات التأمين على السيارات في السعودية.

نستعرض من خلال 'السعودي اليوم'، اجراءات ما بعد الحادث لضمان الحصول على تعويض، والحالات التي لا يُباشرها، عن طريق خدمة نجم.

شركة نجم

وشركة نجم هي شركة سعودية مسؤولة عن تقديم خدمات التأمين، وهي شركة مساهمة مقفلة غير مدرجة، تأسست عام 1428هـ (2007م)، نتيجة تعاون مشترك بين البنك المركزي السعودي (ساما) والإدارة العامة للمرور.

وتستهدف شركة نجم تعزيز قطاع التأمين على السيارات في المملكة، وبدأت بممارسة مهامها عبر مجموعة أعمال “معاينة وتقدير خسائر وتسوية مطالبات تأمينية”.

وتغطي 40 مدينة ومحافظة حول المملكة، بطاقم عمل سعودي من ذوي الخبرة، يقومون بمباشرة الحوادث المرورية، وما يلحقها من تقدير خسائر وأضرار وتسوية مطالبات وخدمات تأمينية.

ما هو رقم نجم الموحد؟

وكما ذكرنا في البداية، إذا كنت مالك سيارة، تأكد من الاحتفاظ بـ رقم نجم للحوادث، وهو رقم موحد، يمكنك من التواصل مع الشركة على الفور.

وكانت شركة نجم، استعرضت عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» رقمها الموحد، إذ أوضحت إنه في حال وقوع حادث يجب الاتصال على رقم نجم 199033 أو التواصل عبر واتساب نجم على رقم 920000560 وذلك إذا كان أحد الأطراف -على الأقل- يحمل وثيقة تأمين سارية المفعول.

ومن بين طرق التواصل مع نجم، تحميل التطبيق الخاص بالشركة على هاتفك والتواصل معهم.

ما هي اجراءات ما بعد الحادث؟

وتشمل اجراءات ما بعد الحادث النقاط التالية:

-في البداية قبل إبلاغ نجم لمباشرة الحادث يجب أن يكون لدى أحد طرفي الحادث وثيقة تأمين سارية المفعول.

-كذلك تأكد من سلامة جميع من في موقع الحادث.

-تأكد من عدم تحريك السيارات، ومن خلال التطبيق يجب عليك القيام بتصوير عدة صور واضحة وشاملة لمكان الحادث، وأيضًا من أوجه مختلفة لإظهار تفاصيل الحادث بالكامل.

-بعد ذلك، يمكنك القيام بتحريك سيارة الحادث وإيقافها على جانب الطريق من أجل تخفيف الزحام والتكدس المروري الناتج من أثر الحادث.

_ويجب أن يقوم المستخدم بإدخال اسمه ورقم لوحة السيارة وإرسال البلاغ إلى شركة نجم.

_بعد إرسالك للبلاغ سيعمل التطبيق على تحديد موقع المستخدم المبلغ عن الحادث.

-ويتم  تحديد أقرب موقع محقق تابع لهم ولشركة التأمين

_بعد ذلك، سيقوم المحقق الخاص بشركة نجم بمتابعة حالة الحادث، على أن يتم إرسال تقرير تلقائيًا إلى موقع شركة التأمين.

_وعلى المحقق القيام بإرسال تقرير إلى الشركة عن الحادث، سيقوم تطبيق نجم بإعطاء المبلغ اشعار عن الحادث وبه جميع المعلومات عن الحادث.

-ويمكن للمستخدم متابعة تقرير الحادث وما هي سير المعاملة الرسمية للأوراق التي تتم من قبل شركة التأمين، كما يتيح تطبيق نجم للمستخدم القيام بتقييم المحقق الذي وصل من طرف شركة نجم لخدمات التأمين.

هل هناك حوادث لا تباشرها نجم؟

هناك مجموعة من الحوادث لا يمكنك فيها الاتصال بالشركة للإبلاغ عنها.

وتشمل الآتي:

أن كان الحادث خارج التغطية الجغرافية لشركة نجم لايتم تغطيتها.

في حال الكوارث والحريق، ووجود تأمين ضد الغير لا تغطي نجم الحادث.

في حال كان هناك حالات وفاة وإصابات لن يتم مباشرة الحادث.

بالإضافة إلى ذلك، لا تغطي شركة نجم الحوادث التي لا يوجد فيها طرف يحمل وثيقة التأمين سارية المفعول من إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة العربية السعودية والمعتمده من البنك المركزي السعودي.

كذلك لا تقوم شركة نجم بمتابعة تلك الحوادث التي يكون أحد الأطراف هارب من الموقع بوجود معلومات أو بدون معلومات بالإضافة إلى ذلك لايتم تغطية الحوادث الجنائيه.

تجدر الإشارة إلى أن شركة نجم تقوم بمباشرة الحوادث بين السيارات، بدون الحصول على مقابل مادي من أطراف الحادث.

كذلك يجب أن يكون طرف واحد من أطراف الحادث على الأقل حاملاً لوثيقة تأمين سارية المفعول من إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة والمعتمدة من البنك المركزي السعودي.

اقرأ أيضا