حقيقة الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية قبل مرور 90يوم على توثيق شراء العقار.. "الزكاة والجمارك" توضح


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 01:00 مساءً
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
ريم العتيبي

نشرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك نموذج توضيحي لأحد الحالات المستثناه من ضريبة التصرفات العقارية، وفقًا للتحديثات التى أدخلت مؤخرًا على الشروط والحالات المستثناه من ضريبة التصرفات العقارية ومنها الهبة للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة.

حالات مستثناه من ضريبة التصرفات العقارية

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، أن واحدة من الحالات التى وردت إليها يتعلق بقيام أحد الأشخاص بشراء عقار وتوثيقه لدي كاتب العدل، وبعد شهر اتفق مع المالك السابق بإلغاء التصرف العقارى ورد كامل قيمة العقار الذى لم يحدث له أى تغيير فى وصفه مثل نوعه وموقعقه ومساحته وغيرها.

وأشارت إلى أنه فى الحالة السالفة يستثنى الشخص من ضريبة التصرفات العقارية، لأنه تم إلغاء التصرف العقارى بالتراضى بين أطرافه خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا من تاريخ توثيقه، ورد كامل قيمة العقار دون أى تغيير فى أوصافه التى كان عليها، كما يتم استرداد الضريبة المسددة عن التصرف العقارى الملغى.

ما هى ضريبة التصرفات العقارية ؟

وتعد ضريبة التصرفات العقارية أحد أنواع الضرائب التى تفرض على التصرفات العقارية ، مثل البيع والشراء والهبة وتبلغ نسبة هذه الضريبة 5% من قيمة التصرف العقاري، وفيما يتعلق بالهبة فقد استثنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعض الحالات من ضريبة التصرفات العقارية. 

اقرأ أيضا