أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا تدخل الخدمة وهذا حجم انتاجها


الاحد 14 يناير 2024 | 12:09 مساءً
أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا تدخل الخدمة
أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا تدخل الخدمة
بدر القحطاني

دخلت أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في إفريقيا الخدمة ، وفق ما أعلنت  شركة دانغوتي المملوكة لأغنى رجل في القارة واصفة الخطوة بأنها 'يوم عظيم لنيجيريا'.

اقرأ ايضا:العبيكان للزجاج تعدل أسعار الغاز بعد تسلمها إشعارًا جديدًا من مرافق

 طاقة أكبر مصفاة للديزل

ويمكن لمصفاة دانغوتي التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا المساهمة في إنهاء اعتماد نيجيريا على واردات الوقود عند تشغيلها بكامل طاقتها.

حجم أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات

وأعربت الشركة المالكة للمشروع الضخم الذي بناه الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي، عن أملها في طرح منتجات المصفاة في السوق هذا الشهر، لكنها لم توضح متى ستصل المصفاة إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة ومتى تبدأ تكرير البنزين.

وتقع المنشأة على مساحة 2635 هكتارا في منطقة ليكي الحرة على أطراف مدينة لاغوس وتقدر تكلفتها بنحو 19 مليار دولار، وفق وسائل إعلام محلية. 

عملية تكرير النفط 

يذكر أن تكرير النفط عملية من العمليات الضرورية التي يمكن معالجة النفط الخام بها، واستخلاص المادة المرغوبة منه، وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك، إذ انه ليس من الممكن استعمال زيت النفط الخام بالصورة التي يوجد بها في باطن الأرض. والمقصود بالتكرير فصل الزيت الخام إلى مكوناته وجزيئاته الأصلية عن طريق التقطير بالتجزئة وإعادة ترتيبها لتكون مجموعات تختلف عن الموجودة في الزيت الخام، أي تصنيعها إلى منتجات نهائية صالحة للاستخدام.

اقرأ أيضا