خلال 5 أشهر غطاء نباتي منتشر في أغلب مناطق المدينة المنورة


360% مساحات نباتية في منطقة المدينة المنورة بسبب هطول الأمطار

السبت 13 يناير 2024 | 02:20 مساءً
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر
ابتسام الدوسري

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحرالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحرالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أنه خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من عام 2023 بداية من أغسطس حتى ديسمبر زادت المساحات النباتية في منطقة المدينة المنورة بنسبة 360% بسبب هطول الأمطار خلال هذه الفترة.

 وصول المساحة النباتية حوالي 13,194.5 كيلومتر مربع وتغطى 8.7% من إجمالي مساحة المنطقة

وأوضح المركز أن تحليلات بيانات الاستشعار عن بعد أظهرت أن إجمالي الغطاء النباتي بالمدينة المنورة بلغ 2863.4 كيلومترا مربعا في أغسطس 2023 بنسبة 1.9% من إجمالي مساحة المنطقة. وتتزايد هذه المساحة تدريجياً مع زيادة هطول الأمطار حتى سجل المركز في نهاية ديسمبر 2023 وصول المساحة النباتية حوالي 13,194.5 كيلومتر مربع وتغطى 8.7% من إجمالي مساحة المنطقة.

ما هى المناطق التى يتركز بها الغطاء النباتى ؟

غطاء نباتي منتشر في أغلب مناطق منطقة المدينة المنورة ويتركز في المناطق الجبلية التي يتراوح ارتفاعها بين 1000 و1300 متر في الجزء الغربي من المنطقة وفي المناطق شبه المسطحة في الجزء الشرقي من المنطقة بسبب تغير خصائص التربة فيها . وبحسب توزيع المحافظات يتركز الغطاء النباتي في الجزء الشرقي من محافظتي العلا والحناكية المحافظات الشمالية (ينبع وخيبر وبدر)، والمدينة المنورة ومهد الذهب الغربية ووسط محافظة وادي الفرع

لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في إطار اهتمام المملكة بالحد من آثار التصحر والجفاف وإعادة التشجير ومبادرة السعودية الخضراء.

يقوم المركز الوطني بدراسة واقع مناطق الغطاء النباتي  ورصد التغيرات في مواقع الغطاء النباتى ورصد مشاريع التشجير ورصد التغيرات في استخدامات الأراضي والمساحة وحساب هطول الأمطار والكثافة النباتية وقياس كثافة الغطاء النباتى  ورصد ومراقبة صحة النبات استناداً إلى نظام الاستشعار عن بعد وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساعد في تحقيق أهداف مشاريع إعادة التشجير ومبادرة السعودية الخضراء.

تجدر الإشارة إلى أن هدف المركز هو حماية مواقع الغطاء النباتى في المملكة ودراسة كافة المتغيرات الموجودة في المساحات الخضراء وتنمية المهارات للاستعداد لموجات الجفاف والتخفيف من حدتها في إطار مبادرات برنامج التحول الوطني لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في إطار اهتمام المملكة بالحد من آثار التصحر والجفاف واستثمار الأراضي والمراعي والغابات والمتنزهات الوطنية.

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

اقرأ أيضا