مع الطفرة الهائلة في الذكاء الاصطناعي ..استطلاع لـKaspersky يكشف تمكن 20%من الموظفين في السعودية من التمييز بين الصورة الحقيقية والمزيفة بعمق


4توصيات تحمي من التهديدات المرتبطة بالتزييف العميق

الجمعة 12 يناير 2024 | 02:46 صباحاً
استطلاع لموقع Kaspersky يكشف  تمكن 20%من الموظفين في السعودية من التمييز  بين الصورة الحقيقية والمزيفة بعمق
استطلاع لموقع Kaspersky يكشف تمكن 20%من الموظفين في السعودية من التمييز بين الصورة الحقيقية والمزيفة بعمق
بندر الزهراني

كشف استطلاع  لموقع' Kaspersky Business Digitization'، أن  حوالي 20% من الموظفين في المملكة العربية السعودية  بإمكانهم التمييز بين الصورة المزيفة العميقة والحقيقية  من أجمالي 41% قالوا بأن بإمكانهم ذلك لكن الـ20 % هم من استطاعوا بالفعل  التمييز بين الصورة الحقيقية والصورة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 وأشار الموقع إلى أن هذا النسبة  تعني أن المؤسسات معرضة لمثل هذه عمليات الاحتيال، حيث يستخدم مجرمو الإنترنت صور الذكاء الاصطناعي التوليدية بعدة طرق للقيام بأنشطة غير قانونية. يمكنهم استخدام التزييف العميق لإنشاء مقاطع فيديو أو صور مزيفة يمكن استخدامها للاحتيال على الأفراد أو المنظمات.

اقرأ ايضا:بعد إطلاق سدايا لها ..كل ما تريد معرفته عن وثيقة المبادئ التوجيهية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي

مقطع فيديو مزيف لرئيس تنفيذي يطلب تحويلاً إلكترونيًا

التزييف العميق للصور عبر الذكاء الاصطناعي يصعب التعرف عليهالتزييف العميق للصور عبر الذكاء الاصطناعي يصعب التعرف عليه

وأوضح الموقع أنه يمكن لمجرمي الإنترنت إنشاء مقطع فيديو مزيف لرئيس تنفيذي يطلب تحويلاً إلكترونيًا أو يأذن بالدفع، والذي يمكن استخدامه لسرقة أموال الشركة.،كما يمكن إنشاء مقاطع فيديو أو صور مساومة للأفراد، والتي يمكن استخدامها لابتزاز الأموال أو المعلومات منهم. يمكن لمجرمي الإنترنت أيضًا استخدام التزييف العميق لنشر معلومات كاذبة أو التلاعب بالرأي العام. يعتقد 46% من الموظفين في المملكة العربية السعودية أن شركاتهم يمكن أن تخسر أموالاً بسبب التزييف العميق

واستشهد الموقع بعملية تزييف عميق لـ Elon Musk للترويج لعملية احتيال جديدة للعملات المشفرةقائلا 'على الرغم من ادعاء العديد من الموظفين أنهم يستطيعون اكتشاف التزييف العميق، فقد أظهر بحثنا أن نصفهم فقط يمكنهم فعل ذلك بالفعل. من الشائع جدًا أن يبالغ المستخدمون في تقدير مهاراتهم الرقمية؛ ويعني هذا بالنسبة للمؤسسات وجود نقاط ضعف في جدار الحماية البشري الخاص بها ومخاطر إلكترونية محتملة على البنية التحتية والأموال والمنتجات مؤكدا أن  'توفر المراقبة المستمرة لموارد الويب المظلم رؤى قيمة حول صناعة التزييف العميق، مما يسمح للباحثين بتتبع أحدث الاتجاهات والأنشطة للجهات الفاعلة في مجال التهديد في هذا المجال.

 أبحاث التزييف العميق

وتابع  الموقع  أن  هذه المراقبة عنصرًا حاسمًا في أبحاث التزييف العميق والتي تساعد على تحسين فهمنا لمشهد التهديدات المتطور. وتتضمن خدمة Digital Footprint Intelligence من Kaspersky مثل هذه المراقبة لمساعدة عملائها على البقاء في الطليعة عندما يتعلق الأمر بالتهديدات المرتبطة بالتزييف العميق.

استطلاع آراء 2000 موظف للتمييز بين الصورة المزيفة العميقة والصورة الحقيقية

التطور الهائل في  الذكاء الاصطناعي يسهل تزييف الصورالتطور الهائل في الذكاء الاصطناعي يسهل تزييف الصور

وأشار الموقع إلى أنه تم استطلاع آراء 2000 موظف في الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في عام 2023 ، للتمييز بين الصورة المزيفة العميقة والصورة الحقيقية،حيث سُئل المشاركون عما إذا كان بإمكانهم التمييز بين الصورة المزيفة العميقة والصورة الحقيقية. ثم تم إعطاؤهم صورتين من مقاطع فيديو مع ممثل أمريكي مشهور، وكانت إحدى هذه الصور من فيديو مزيف بعمق. ثم طُلب من المشاركين الإشارة إلى أي من الصور حقيقية وأيها مزيفة.

توصيات Kaspersky للحماية من التهديدات المرتبطة بالتزييف العميق

وقدم موقع Kaspersky عدة توصيات للحماية من التهديدات المرتبطة بالتزييف العميق،كالتالي:

1- تعزيز 'جدار الحماية البشري' في الشركة: التأكد من فهم الموظفين لمعنى التزييف العميق، وكيفية عملهم، والتحديات التي يمكن أن تشكلها. لديك حملات توعية وتعليم مستمرة حول تعليم الموظفين كيفية اكتشاف التزييف العميق. تساعد منصة Kaspersky Automated Security Awareness Platform الموظفين على البقاء على اطلاع بأحدث التهديدات وتزيد من مستويات المعرفة الرقمية.

2- استخدم مصادر أخبار جيدة النوعية. تظل الأمية المعلوماتية عامل تمكين حاسم لانتشار التزييف العميق.

3- امتلك بروتوكولات جيدة مثل 'ثق ولكن تحقق'. إن الموقف المتشكك تجاه البريد الصوتي ومقاطع الفيديو لن يضمن عدم خداع الأشخاص أبدًا، ولكنه يمكن أن يساعد في تجنب العديد من الأفخاخ الأكثر شيوعًا.

4-كن على دراية بالخصائص الرئيسية لمقاطع الفيديو المزيفة العميقة التي يجب الانتباه إليها لتجنب الوقوع ضحية: الحركة المتشنجة، والتغيرات في الإضاءة من إطار إلى آخر، والتغيرات في لون البشرة، والوميض الغريب أو عدم الرمش على الإطلاق، وعدم تزامن الشفاه بشكل جيد مع الكلام، والتحف الرقمية على الصورة، والفيديو المشفر بجودة منخفضة عمدًا وبه إضاءة سيئة.

ما هي  كاسبيرسكي؟

Kaspersky هي شركة عالمية للأمن السيبراني والخصوصية الرقمية تأسست عام 1997. وتتحول خبرة Kaspersky العميقة في مجال استخبارات التهديدات والأمن باستمرار إلى حلول وخدمات مبتكرة لحماية الشركات والبنية التحتية الحيوية والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. تشتمل المحفظة الأمنية الشاملة للشركة على حماية رائدة لنقاط النهاية، ومنتجات وخدمات أمنية متخصصة، بالإضافة إلى حلول Cyber ​​Immune لمحاربة التهديدات الرقمية المتطورة والمتطورة. تتم حماية أكثر من 400 مليون مستخدم بواسطة تقنيات Kaspersky، ونحن نساعد أكثر من 220000 عميل من الشركات على حماية ما يهمهم أكثر. تعرف على المزيد على موقع كاسبر عبر الرابط التالي:

من (هنـــــــــــــــــــــــا)

استطلاع لموقع Kaspersky يكشف تمكن 20%من الموظفين في السعودية من التمييز بين الصورة الحقيقية والمزيفة بعمق
التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي يسهل تزييف الصور
التزييف العميق للصور عبر الذكاء الاصطناعي يصعب التعرف عليه

اقرأ أيضا