فيديو.. وزير الاقتصاد: السعودية لاعب كبير وأساسى بالاقتصاد العالمي


الاربعاء 10 يناير 2024 | 06:41 مساءً
فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد
فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد
جميلة الفالح

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، إن المملكة تشكل قوة عالمية واعدة كونها لاعبا أساسيا في عدة قطاعات مرتبطة بالاقتصاد العالمي، وتساهم بشكل فعال في إيجاد حلول لبعض التحديات والأعباء خاصة في استخراج المعادن.

نمو الطلب على المعادن

و كشف فيصل الإبراهيم، خلال كلمته في النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي 2024، عن نمو الطلب على المعادن النادرة والحرجة خلال 16 عام المقبلة، مشيرًا إلى أن استخراج المعادن سوف يتضاعف بنحو 5 مرات حتى 2050.

 استخلاص المعادن وتطويرها

وتابع: ' المملكة تمتلك نحو 3 مليارات طن من الكوبالت والنحاس والليثيوم والعناصر النادرة، والتي تدخل في العديد من الصناعات.'

ولفت وزير الاقتصاد بختام حديثه،  إلى ارتفاع حجم المعادن التي تدخل في صناعة السيارات الكهربائية بنسبة من 5-6% مقارنة بالسيارات التقليدية، كما أن مزارع الرياح تحتاج نحو 9 مرات زيادة المعادن، الأمر الذي يشكل تحديًا في الإمدادات بالعناصر المطلوبة في السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن المملكة وضعت أولوية للطاقة المتجددة، بحيث يكون نحو 50% من الطاقة المستخدمة نظيفة ومستدامة، مضيفا أن المملكة تستثمر في قطاعات عالمية ستساعد قطاع التعدين محليا، والتصدير بشكل مستدام.

اقرأ أيضا