بالصور.. شاهد أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني " 11,854 ألف مبني مستهدف"


11,854ألف مبني مستهدف وتطبيق الغرامات بعد 36 يوم

الاربعاء 10 يناير 2024 | 02:11 مساءً
أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني
أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني
عطية الزهراني

رعي معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير أمس الثلاثاء 27/6/1445هـ، أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني، بحضور المشرف العام على وكالة وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال الأستاذ محمد الملحم، وعدد من رؤساء القطاعات المختلفة.

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

الهدف من ورشة العمل

ويشار إلي أن الورشة تهدف إلي توضيح الشروط المتعلقة بالشهادة ونطاقاتها المستهدفة، ومناقشة التحديات لتسريع وتيرة الأعمال تحقيقا للمستهدفات العليا، بالإضافة إلى التعريف بالتدخل السلوكي لتطبيق شهادة امتثال المباني و استعراض اشتراطات وإجراءات إصدار شهادة إمتثال المباني، و استعراض إجراءات مراجعة طلبات شهادة امتثال المباني من خلال منصة بلدي، بجانب استعراض إنجازات الإدارات المعنية بهذا الشأن من قبل الأمانات المشاركة، أمانة الأحساء، أمانة الحدود الشمالية، و أمانة الحفر الباطن، وذلك بمقر فندق كمبنسكي العثمان في الخبر.

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

ومن جانبه, رحب معالي أمين الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير خلال كلمته الافتتاحية للورشة، بالحضور والمشرف العام على وكالة الوزارة للتراخيص والامتثال، وأمناء المناطق المشاركين، في انطلاقة أعمال الورشة للبرنامج الطموح الذي وضعته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للمضي نحو تحقيق الأهداف المرجوة خاصة فيما يتعلق بشهادة امتثال المباني، من خلال هذه الورشة التي تنظمها أمانة الشرقية لمواصلة جهود الوزارة تحقيقا لاهم أهداف رؤية المملكة 2030، المعنية برفع جودة الحياة.

حل التحديات أحد المستهدفات الرئيسية

وأضاف الجبير , بقوله ' أن واجهات المباني تعتبر من العناصر الاساسية لتحسين المشهد الحضري والطرق والمدن كعنصر مهم لتحديد هوية المدينة والهوية المعمارية، موضحا أن الشهادة تساهم في رفع المشهد الحضري وخلوها من عناصر التشوه البصري.

كما نوه معاليه إلى أنهم حريصون على المساهمة في حل التحديات في هذا الملف نظرا لأهميتها وانعكاسه على العمل البلدي بين الامانات، 'حيث ان العمل يتطلب توظيف كافة الطاقات المعنية بتحقيق هذه الأهداف وانعكاساتها واثارها في رفع مستوى جودة الحياة.

وأكد معالي أمين الشرقية، على أهمية هذا الملف في البرنامج الطموح في طرح الافكار الابداعية لأحداث نقلة حضرية في مجال جودة الحياة وتحول المدن إلى مدن ذات هوية معمرية واضحة.

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

أعمال مكثفة من أجل العمل علي معالجة عناصر التشوه البصري

وعقب ذلك تحدث المشرف العام على وكالة وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال الأستاذ محمد الملحم، عن جهود الوزارة الحثيثة في هذا البرنامج لمعالجة التشوهات البصرية، ومراحل العمل في تحديد العناصر الأبرز في التشوه البصري، والعمل المكثف مع الشركاء لمراجعة التشريعات التي تسهم إيجابا لإنخفاض عناصر التشوه تحديد المتطلبات اللازمة لرفع نسب الإمتثال، والتي نتج عنها تشريعات في تحديد عدد من العناصر المستهدفة، بما فيها المخالفات والجزاءات بعد دراستها.

ولفت إلى آلية استحداث شهادة إمتثال المباني، لتنظيمها من حيث معالجة التشوهات البصرية الطارئة على المباني القائمة واستبعاد الأثر السلبي على اصحابه، بالإضافة إلى تطوير الشهادة وتبسيطها وتحديثها وتحديد المباني المستهدفة لتطبيق الشهادة.

آلية جديدة في الفحص

كما كشف عن إنشاء خريطة تفاعلية بهذا الشأن وتطوير قوائم الفحص لشهادة المباني ووضع مسارات لتسهيل لعمل بها تحقيقا للالتزام، منوها إلى دور القطاع البلدي في الأمانات والجهات الحكومية ذات العلاقة لرفع مستوى الوعي لتثقيف بشهادة امتثال المباني للوصول إلى نسب مرتفعة للامتثال قبل البدء بإلزامية التطبيق.

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

إنجازات أمانة المنطقة الشرقية في شهادة إمتثال المباني

وعقبها استعرضت أمانة المنطقة الشرقية إنجازاتها في شهادة إمتثال المباني، ومراحل العمل عليه وما حققه من عمل في هذا الشأن، والجهود التي عملت عليها من خلال البلديات للوصول إلى المستهدفات وتحقيق الامتثال المطلوب بهذا الملف.

والجدير ذكره, أن الورشة شهدت إستعراض لجهود الأمانات المشاركة وانجازاتها في شهادة امتثال المباني ومراحل عملهم للوصول إلى الأهداف المرجوة قبيل التطبيق الإلزامي.

بعدها قدم الدكتور ثامر باعظيم المشرف العام على التدخلات السلوكية، بالتعريف بالتدخل السلوكي لتطبيق شهادة امتثال المباني، وآلية استخراج الشهادة والجهود لتعزيز العمل وتسريع وتيرة العمل قبل البدء بتطبيق العقوبات على المخالفين المقرر في الـ 18 من فبراير المقبل، منوها بضرورة التذكير بضرورة تذكير المعنين بتصحيح اوضاعهم.

عقب ذلك تحدث المدير العام للتراخيص الانشائية في الوزارة، عن الاشتراطات والاجراءات ومتطلبات اصدار شهادة امتثال المباني بعد انتهاء مهلة التصحيح وقرب التطبيق الالزامي وفرض الغرامات على ملاك المباني بعد 36 يوما، منوها إلى عناصر الدليل الخاص بالإجراءات والمخالفات ووصفها وطبيعة المخالفات والاجراءات التصحيحية.

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

كما أكد على ضرورة تكثيف الجهود من قبل الأمانات لرفع اعداد الحاصلين على الشهادة واستكمال حصول المستهدفين على شهادة الامتثال وحث اصحاب وملاك المباني وضرورة التسريع استخراجها وتصحيح وضعها، لافتا إلى أن المستهدف المرصود من عدد المباني وصل لـ ١١٨٥٤ ألف مبنى مستهدف، مستعرضا بعض الاحصائيات المنجزة من قبل الأمانات، مقدما شرحا مفصلا للدليل الفني لإمتثال المباني.

واستعرض اخصائي التدريب بالوكالة المساعد لخدمات العملاء الأستاذ حمد الشمري إجراءات مراجعة طلبات شهادة إمتثال المباني من خلال منصة بلدي والإجراء التقني، من خلال شرح دليل المستخدم لتطبيق بلدي لإصدار شهادة امتثال المباني.

تطبيق عملي لإجراءات إصدار شهادة إمتثال المباني

كما نفذت الورشة تطبيق عملي لإجراءات اصدار شهادة امتثال المباني وايضاح مراحل العمل الفعلي ومدة انجازه على طلبات الشهادة.

وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش حول اجراءات عمل شهادة امتثال المباني ومناقشة أهم التساؤلات.

اقرا ايضا: أمين الشرقية يستقبل الياقوت ويدعو إلى تكاتف الجهود لدعم مبادرة كرتنا ثقافتنا

أمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المبانيأمين الشرقية يرعي أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة إمتثال المباني

اقرأ أيضا