وزير الصناعة بندر الخريف : تعديل قيمة الموارد المعدنية الي 9.4 تريليون ريال سعودى


ارتفاع قيمة الموارد المعدنية من بينها الفوسفات والذهب والمعادن الأرضية النادرة ما

الاربعاء 10 يناير 2024 | 10:46 صباحاً
انطلاق مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة بمدينة الرياض
انطلاق مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة بمدينة الرياض
ابتسام الدوسري

شهد اليوم اجتماع الطاولة المستديرة لوزراء قطاع التعدين من مختلف دول العالم، بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات غير الحكومية على المستويين الإقليمي والدولي حيث ذكر وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، إن السعودية عدلت بالزيادة تقديراتها لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة ومن بينها الفوسفات والذهب والمعادن الأرضية النادرة، إلى 9.4 تريليون ريال ما يعادل 2.5 تريليون دولار ارتفاعا من توقعات 2016 عند 4.9 تريليون ريال ما يعادل 1.3 تريليون دولار. 

مؤتمر التعدين الدولى المنصة الأهم حول العالم

وأكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن مؤتمر التعدين الدولي أصبح المنصة الأهم حول العالم مشيرًا إلى أن النسخة الثالثة من المؤتمر ستشهد إشراك جانب العرض والطلب على المعادن الأكثر استخدامًا في تحقيق توجهات العالم للتحول نحو الطاقة النظيفة.

كما أشار وزير الصناعة بندر الخريف لرويترز في مقابلة: نعتقد اليوم أن إمكانات احتياطياتنا زادت الآن بنسبة 90%.

منح المستثمرين الدوليين أكثر من 30 رخصة

وذكر الخريف أن 10% من الزيادة في التقديرات تأتي من إضافة معادن نادرة مهمة للسيارات الكهربائية ومنتجات التكنولوجيا المتقدمة و أن المملكة تعتزم أيضا منح أكثر من 30 رخصة استكشاف تعدين لمستثمرين دوليين هذا العام.

وأضاف الخريف إلى أن السعودية تقوم بالاعلان عن لائحة جديدة تسمح لوزارة الصناعة التعدين بتقديم مساحات استكشاف أكبر تزيد عن 2000 كيلومتر لكل ترخيص. 

وأضاف بندر الخريف : 'أحد الأشياء التي سمعناها من اللاعبين العالميين... هو أن حجم المناطق (الممنوحة) ربما لا يكون كبيرًا كما يريدون.'

وبدأت الرياض منح التراخيص لعمال المناجم الدوليين في عام 2022.

وقال الخريف أيضًا في وقت سابق إن المملكة تخطط للانتقال من مرحلة الاستكشاف والاستخراج إلى المعالجة والتصنيع.

مؤتمر التعدين الدولى بالرياض

و تتواصل اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض.

ومن بين المواضيع التي ستناقش القضايا المتعلقة بقطاع التعدين في المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، وكيفية جذب الاستثمارات للصناعات المعدنية في هذه المنطقة بالاضافة الى بحث إمكانيات وفرص القطاع في المملكة خاصة

انطلاق مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة بمدينة الرياض
وزير الصناعة والثروة المعدنية

اقرأ أيضا