نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري بلدي 1445.. الخطوات والشروط


الثلاثاء 09 يناير 2024 | 03:28 صباحاً
وزارة التجارة
وزارة التجارة
بدر القحطاني

طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية 1445.. يبحث عدد كبير من المواطنين عبر محركات البحث عن نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية، وخاصة وأن هذا النموذج يعد ذات أهمية خاصة إذا كان لدى أحد الأفراد الرغبة في نقل ملكية أو التنازل عن سجل تجاري إلى فرد آخر بشرط أن يكون هذا السجل مصدق عليه من الغرفة التجارية وان يكون مؤمناً عليه في التأمينات. 

طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية خطوات طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية. 

طلب تنازل عن سجل تجاري.jpeg

حتى نقوم بكتابة نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية يجب معرفة طريقة صياغة هذا النموذج بالشكل الصحيح وذلك بالاعتماد على نموذج جاهز عبر الإنترنت ويمكن كتابة نموذج صحيح عن طريق اتباع النقاط التالية:

إحضار خطاب تنازل على مطبوعات.

القيام بكتابة النموذج وكتابة اسم السيد مدير السجل التجاري في مقدمة النموذج.

يتم كتابة اسم المالك والمحل التجاري الذي يرغب في نقل ملكيته وسجله التجاري والرقم المشهر به.

كتابة الرقم القومي للمالك ومكان إقامته والمنطقة السكنية والشارع الذي يقيم به.

يتم كتابة اسم الشخص الذي سيتم نقل الملكية التجارية له ورقم بطاقته ومحل إقامته والمنطقة السكنية والشوارع.

نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

يجب إحضار خطاب تنازل من أجل نقل الملكية والتنازل عن السجل التجاري بشرط أن يكون موثقًا من الغرفة التجارية، ويجب أن يكون صاحب المؤسسة متعاقد مع التأمينات، سنوضح نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري فيما يلي:

السيد رئيس مكتب السجل التجاري ……………… بتاريخ ……./……/…….. تم بيع المحل التجاري المملوك للسيد ………….. المقيم ……………. بطاقة ……………. سجل مدني …………… والمقيد بالسجل التجاري تحت رقم ………….. والكائن بشارع ……………. قسم ……………. بموجب عقد مصدق على التوقيعات الواردة به للطالب لقاء ثمن قدره ……………. فقط وقد تم دفع مبلغ ………….. عن التعاقد ومبلغ ……….. الباقي، بعد شهر من تاريخ إبلاغ مصلحة الضرائب بالبيع المؤخر بتاريخ ……./……../…… ويحتفظ البائع لنفسه بحق الامتياز المقرر له حتى دفع باقي الثمن وذلك لإثباته بالقيد وسبق إخبار السيد …………. بصفته مالك العقار الكائن به المتجر، ومرفق طلبه بصورة من عقد الإيجار متنازل عنه للطالب وإقرار بالتنازل عن السجل التجاري له، وصورة من ترخيص الغرفة التجارية للطالبة بمزاولة التجارة.

أرجو التأشير اللازم بالسجل المعد لإثبات التصرفات الواردة على المحال التجارية.

مقدم الطلب …………

مقيم برقم …………… شارع ………………. بطاقة ……………….. سجل مدني …………..

رقم الجوال ……………

شروط التنازل عن السجل التجاري

هناك مجموعة من الشروط التي يتوجب أخذها بعين الاعتبار إذا كان هناك رغبة في التنازل عن ملكية منشأة والسجل التجاري الخاص بها من أحد الأطراف للطرف الثاني وهذه الشروط كالتالي:

من المهم وجود مالك المنشأة بصفته وشخصيته أو شخص ينوب عنه وذلك عن طريق توكيل رسمي موثق دفع أي مخالفات موقعة على المنشأة سابقًا وتقديم مستندات تؤكد ذلك.

يجب أن يتم توفر رخصة من البلدية بمزاولة المهنة والنشاط التجاري المتبع داخل هذه المنشأة.

يجب أن يتم توفر عقد رسمي ويكون موثق لدى الجهات الحكومية يؤكد تنازل صاحب بكامل إرادته عن تلك المنشأة إلى الطرف الثاني والموافقة على مبلغ نظير البيع والتوقيع على هذا التعاقد.

عند عدم سداد مبلغ نظير شراء المنشأة يجب إبلاغ الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر.

خطوات التنازل عن السجل التجاري

حتى يقوم الشخص بالتنازل عن السجل التجاري الخاص به لأي شيء على سبيل المثال شركة أو منشأة لابد من اتباع مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

قم بالدخول الي الموقع الرسمي الى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.

يجب أن تقوم بتسجيل الدخول على الموقع الرسمي وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية كلمة المرور أو عن طريق الرقم الوطني والدخول عبر بوابة النفاذ الوطني.

إذا لم يكن لديك حساب على هذه المنصة يمكنك إنشاء حساب جديد.

قم بكتابة كل البيانات الخاصة بك ثم كتابة بيانات الشخص الذي ستتنازل له.

قم بالضغط على زر التسجيل لهذه البيانات. 

اقرأ أيضا