مختصون يكشفون سبب ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في المملكة


اغلب الجهات الرافعه للأسعار موزعون وليسوا وكلاء

الاثنين 08 يناير 2024 | 09:32 صباحاً
قطع غيار السيارات
قطع غيار السيارات
ليلي العنزي

يتساءل الكثيرين عن أسباب ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات في المملكة عن الدول المجاورة؟ رغم انها لا تتناسب مع الأسعار الفعلية للسيارات، موقعكم المفضل السعودي اليوم يقدم لكم كافة التفاصيل التي تبحثون عن حل لها في السطور القادمة.

تضاعف أسعار  السيارات

وأوضح رئيس الهيئة العامة للمنافسة، الدكتور عبدالعزيز الزوم، أن الهيئة درست أسعار السيارات لما بعد البيع فوجدت أسعارها قد تضاعفت، 

وأشار  الزوم إلى أن الهيئة لا تتدخل في التسعير، والجهة المشرفة هي وزارة التجارة، وطالب ضرورة معالجة الموضوع هيكليًا، بديلاً عن فرض العقوبات.

 الجهات التي تم التحقيق معها في قطع غيار السيارات موزعون وليسوا وكلاء

ورأى: لا بد من فهم العلاقة الرأسية بين المصنع والوكيل والموزع، وأنه عندما بدأت التحقيقات في قطع غيار السيارات وجدنا أن أغلب الجهات التي تم التحقيق معها موزعون وليسوا وكلاء.

وأكد: الوكيل يعمل كممثل للمصنع المنتج للسيارة أو قطع الغيار، ولا تخرج السيارة وضمانها والتزاماتها عن الوكيل، بينما المصنع ينقل كل المخاطر والالتزامات إلى الموزع.

الارتفاع والانخفاض أمر نسبي ولا بد أن يُقاس بمتوسط وجود قطع الغيار بالمخزون

وأكد رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية، هاني العفالق، إن الارتفاع والانخفاض أمر نسبي، ولا بد أن يُقاس بمتوسط وجود قطع الغيار بالمخزون ومعدل دورانها، حيث إن بعض القطع تبقى لفترات طويلة.

وقال: أن هناك تحمل تكلفة كبيرة لبقائها بالمخزون وقد لا تباع أصلا وتعد جزءًا من التكلفة، ولابد من مبلغ يُعوّض التكاليف.

وأضاف، ما دام الأمر متعلقًا بالعرض والطلب فإنه مع انفتاح السوق ووجود منصات بيع إلكترونية فإن الشخص مخير في الشراء، ولا يستوجب تدخلاً من أي جهة.

تفعيل دور جمعية حماية المستهلك

أفاد رئيس اللجنة التجارية السابق بغرفة الشرقية، علي برمان، بأن الارتفاع في قطع الغيار غير مبرر، ولابد من تفعيل دور جمعية حماية المستهلك.

وقال إلى أن المتاجر الإلكترونية لا تكون حلاً دائمًا، فعندما يحتاج صاحب السيارة إلى قطعة غيار فورًا لن ينتظر حتى تأتيه القطعة بعد يومين أو ثلاثة من المتجر الإلكتروني.

اقرأ أيضا