‏وزير الصحة يتسلّم شهادة "جينيس" عن أكبر تجمع بشري في العالم لمرضى السكري من النوع الأول بالأحساء.


الرقم القياسي لأكبر تجمع بشري في العالم

الاحد 07 يناير 2024 | 09:29 صباحاً
وزير الصحة يتسلم شهادة جينيس
وزير الصحة يتسلم شهادة جينيس
واس

وزير الصحة يتسلم شهادة جينيسوزير الصحة يتسلم شهادة جينيستسلم السيد فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، وزير الصحة، شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، بعد أن حقق مركز ديابيتر، المتخصص في علاج مرضى السكري من النوع الأول في محافظة الأحساء، الرقم القياسي لأكبر تجمع بشري في العالم في وقت واحد لتوعية وتثقيف مرضى السكري، وبلغ عدد المستفيدين 752 شخصًا.

اهتمام الوزارة بمتابعة الأمراض المزمنة

ونقلًا عن “واس” قدّر الوزير جهود تجمع الأحساء الصحي، الذي يدعم استراتيجية الوزارة للحد من انتشار الأمراض المزمنة ومعالجتها وتقليل مضاعفاتها، مؤكدًا اهتمام الوزارة بمتابعة الأمراض المزمنة والعمل على تخفيض معدلاتها والإعاقة والوفاة، وتحسين جودة الخدمات العلاجية.

وقام تفعيل التجمع الصحي بالأحساء في برنامج التحكم بالأمراض المزمنة في نموذج الرعاية الحديث في إحداث تقدم كبير في التحكم بالأمراض من خلال إنشاء برنامج المدرب الصحي ومنسق الحالة وتطبيقات متابعة المرضى وتدريب 123 من الفريق الطبي المتخصص. وبفضل هذه الجهود، ارتفعت نسبة المتحكمين بمرض السكري من 37٪ في عام 2021 إلى 70٪ في عام 2023.

أدى الى تحقيق نتائج مذهلة

وقد قام بتحقيق “ديابيتر” التابع لتجمع الأحساء نتائج مذهلة منذ تأسيسه في يناير عام 2020، حيث تحسنت مستويات السكر وجودة الحياة للمرضى بنسبة 100٪، وزاد رضا المستفيدين إلى 100٪، وتم تقليل نسبة التنويم للأطفال إلى 1٪ فقط، بينما المعدل العالمي هو 8٪، وذلك بفضل الله ثم فريق طبي مؤهل يتكون من 14 فردًا.

أفضل الخدمات الصحية لمرضى السكري

قامت وزارة الصحة بتقديم أفضل الخدمات الصحية لمرضى السكري وزيادة الوعي الصحي للحد من معدلات الإصابة والسيطرة على المرض. تعمل الوزارة جاهدة لتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وتطويرها، وتساهم في تحقيق أهداف برنامج تحول القطاع الصحي لبناء مجتمع صحي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل، يركز على صحة الفرد والمجتمع، وفقًا لرؤية المملكة 2030

اقرأ أيضا