"مخاوف الإمدادات" تدفع النفط للاستمرار في حصد المكاسب وبرنت يسجل 78.58 دولار للبرميل


الخميس 04 يناير 2024 | 10:24 صباحاً
النفط يواصل حصد المكاسب
النفط يواصل حصد المكاسب
بندر الزهراني

دفعت  المخاوف حيال إمدادات الشرق الأوسط في أعقاب توقف الإنتاج بحقل في ليبيا وتصاعد التوتر بسبب حرب إسرائيل في قطاع غزة  أسعار النفط  للارتفاع في التعاملات المبكرة اليوم الخميس لتواصل حصد  مكاسب كبيرة 

اقرأ ايضا:"أوبك بلس" تجدد التزامها بالوحدة والتماسك الكامل لاستقرار السوق

ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت لـ 78.58 دولار للبرميل

وبحلول الساعة 01:01 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا بما يعادل 0.42% إلى 78.58 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا أو 0.55% إلى 73.10 دولار.

وارتفع كلا الخامين القياسيين أمس الأربعاء بنحو 3% عند التسوية في أول ارتفاع منذ خمسة أيام، وشهد الخام الأميركي أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

توقف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي

وأدت احتجاجات أمس إلى توقف كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي  ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا.

وكان حقل الشرارة، وهو أحد أكبر الحقول في ليبيا، هدفا متكررا لاحتجاجات محلية وأخرى سياسية أوسع نطاقا.

و قُتل ما يقرب من 100 شخص في انفجارين وقعا خلال مراسم لإحياء ذكرى القائد الإيراني قاسم سليماني واتهم مسؤولون إيرانيون 'إرهابيين' بالمسؤولية عن الهجوم وتعهدوا بالانتقام.

ولم تعلن أي جماعة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن بلاده لم تر ما يشير إلى تورط إسرائيل،كما يستمر دعم أسعار النفط نتيجة التوتر الإقليمي الناجم عن الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس.

انخفاض مخزونات الخام الأميركية 7.4 مليون برميل 

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الجماعة المسلحة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر في اليوم السابق.

كما تلقت السوق دعما من بيانات معهد البترول الأميركي التي أظهرت انخفاض مخزونات الخام الأميركية 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر/كانون الأول، وهو ضعف الانخفاض الذي توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم.

ارتفاع أسعار النفط مع مطلع العام الجديد

ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين بنحو 6.9 مليون برميل، مقابل توقعات انخفاضها 200 ألف برميل، وزادت مخزونات نواتج التقطير أكثر من المتوقع.

وشهدت اسعار النفط ارتفاعا مع مطلع العام الجديد بعد سلللة تراجع وتباين خلال الشهور الماضية  وتراجع الذهب الأسود لما دون الثمانين دولارا بعد تجاوزه الـ90دولار عقب الحرب الإسرائيلية  على غزة

اقرأ أيضا