تنفيذ 80 ألف جولة رقابية على المنشآت الغذائية بمنطقة الدمام خلال عام


الاربعاء 03 يناير 2024 | 06:16 مساءً
جولات رقابية ميدانية
جولات رقابية ميدانية
عطية الزهراني

نفذت أمانة المنطقة الشرقية،  ما يقارب 80 ألف جولة رقابية ميدانية، خلال العام المنصرم 2023م، بهدف التأكد من تطبيق المحلات التجارية والصحية ومتابعتها، والتي تشمل المطاعم والمنشآت المتعلقة بالصحة العامة ومنافذ بيع المنتجات.

لائحة الاشتراطات البلدية

وتتابع تلك الحملات مدى التزام المنشآت ببنود لائحة الاشتراطات البلدية، والتي من شأنها حماية المستهلك والمجتمع، وتعزيز السلامة الغذائية وتوفير غذاء آمن وسليم للمستفيدين، في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.

وقالت بأن الجولات الرقابية، شارك فيها ما يقارب 150 مراقب، نتج عنها إصدار أكثر من 26 ألف مخالفة وإنذار.

جولات رقابية ميدانية 

ولفتت الى إن الجولات تأتي استمرار للدور التثقيفي والتوعوي التي تقوم به بالتعاون المشترك بينها وبين أصحاب منشآت الغذاء والصحة العامة، والتي تهدف لرفع درجه الوعي لدى المنشآت الغذائية والصحة العامة، ورفع مستوى أداء العاملين وضمان إتباعهم للطرق السليمة للتعامل مع المواد الغذائية.

جولات رقابية ميدانيةجولات رقابية ميدانيةجولات رقابية ميدانيةجولات رقابية ميدانيةجولات رقابية ميدانيةجولات رقابية ميدانية

وأشارت الى إن الجولات تشتمل على تقديم برامج تثقيفية توضح طريقة غسيل الأيدي بالطريقة الصحيحة للسيطرة على أهم مصدر لنقل التلوث للغذاء، وهو أيدي العمال المتسخة، ونظافة الأدوات.

وأكدت بأن الدور التوعوي والتثقيفي والحملات التثقيفية التي تنفذها، تأتي انطلاقا من توجيهات معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، التي تقضي بأهمية التوعية والتثقيف لأصحاب المنشآت والعاملين بها والمرتادين لها، والتي تتماشى مع توجيهات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، لافتة الى إن الدور التثقيفي الذي قامت به ساهم بشكل كبير في زيادة الوعي لدى العاملين بالمنشآت بأهمية الالتزام بكافة الاشتراطات والتعليمات.

وشددت أمانة المنطقة الشرقية على تطبيق الاشتراطات، مؤكدة تكثيف الرقابة الميدانية، لضمان الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية من قبل المنشآت التجارية وسلامة المنتجات الغذائية، والصحية للاستهلاك الآدمي والحفاظ على صحة الإنسان ولكسب امتثال أكبر وتفعيل مبادرة 'ممتثل' للمنشآت وتوسيع جانب التوعية والرقابة، داعية الجميع للتعاون معها، بالإبلاغ عن الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالصحة العامة من خلال مركز البلاغات 940.)

اقرأ أيضا