المملكة ثلاث دول العالم كأكبر دولة مالكة للإبل.. وقيمته السوقية تتجاوز الـ 50 مليار "تفاصيل"


الاربعاء 03 يناير 2024 | 05:29 مساءً
مهرجان جادة الإبل في تبوك
مهرجان جادة الإبل في تبوك
غزيل الخالدي

يعد قطاع الإبل من بين القطاعات التي تمتلك إهتمام كبير في المملكة, فيما تبلغ القيمة السوقية للإبل في المملكة العربية السعودية بنحو ما يصل إلي 50 مليار ريال سعودي.

المملكة ثلاث دول العالم كأكبر دولة مالكة للإبل

وبحسب الإحصائيات فإن المملكة, تحتل المرتبة الثالثة عالمياً كأكبر دولة مالكة للإبل، وبحسب تصريحات لـ محمد الحربي المتحدث الرسمي لنادي الإبل،فإن إجمالي الإبل التي لم تخضع لمشروع الترقيم الإبل بالمملكة يتراوح بين 600 إلى 700 ألف إبل غير مرقمة، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الإبل في السعودية، يصل لنحو مليوني ونصف إلى مليوني و800 ألف متن.

أسواق متعددة للإبل بأنواعها المختلفة

فيما لفت محمد الحربي خلال تصريحاته إلي أن السعودية تتمتع بتوافر أسواق إبل متعددة على غرار حفر الباطن، والقصيم، ونجران، والطوقي، إذ تشهد تداولات كبيرة، سواءً على إبل ما يعرف بـ'المزاين'، أو إبل الاقتناء، أو حتى إبل اللحوم، التي تباع من أجل الاستهلاك الغذائي.

الرياض في الصدارة 

هذا, وقد أوضح متحدث نادي الإبل إن المنطقة الوسطى، مثل مدينة الرياض تضم النسبة الأكبر من الإبل، وبعدئذ وادي الدواسر، ومن ثم تأتي سواحل البحر الأحمر، كاشفاً عن رغبة نادي الإبل في توثيق السلالات في الوقت الراهن.

قطاع الإبل بحاجه للمزيد من الإستثمارات

ويوضح الحربي إلى أن قطاع الإبل ما زال بحاجة إلى دخول شركات جديدة لصناعة منتجات الحليب على غرار شركة نوق التابعة لصندوق الإستثمارات العامة، حيث أكد أن القطاع بحاجه إلي نحن 3 أو 4 شركات إضافية، إذ تتمتع منتجات الحليب باستثمارات لافتة، سواءً على صعيد الإنتاج الشخصي، عبر منافذ البيع التقليدية في جدة، الرياض، القصيم. 

اقرا ايضا: بالصور.. القادسية يحتفي بعام الإبل 2024

اقرأ أيضا