إلي أين يتجه النفط علي المستوي العالمي في 2024.. وما هي أبرز تحدياته خلال العام الجديد


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 04:57 مساءً
النفط
النفط
غزيل الخالدي

يعد النفط أحد السلع الإستراتيجية علي مستوي العالم, حيث تلقي أثار أسعاره علي كل المناحي والمجالات, لذا يحرص الجميع علي مراقبة التطورات الخاصة بهذه السلعة الإستراتيجية, وعلي أثر ذلك نلقي الضوء في صحيفة السعودي اليوم, علي التوقعات حول النفط في 2024, وفقاً لتوقعات الخبراء.

تحديات القطاع النفطي في 2024

ويشار إلي أن ما يزيد من شغف الجميع للمتابعة بالمستجدات علي القطاع النفطي علي مستوي العالم, هو ما يشعده العالم من تطورات علي الساحة العالمية سواء في غزة أو البحر الأحمر أو الحرب الروسية الأوكرانية, وجميعها تمثل تحديات أمام القطاع النفطي, كما أنها تزيد من مخاوف تأثر أو تعطل خطوط الإمداد العالمية.

توقعات الخبراء

حيث أوضح الخبراء خلال توقعاتهم, أن الطلب العالمي علي النفط قد يصل إلى مستوي قياسي جديد بحلول نهاية عام 2024، موضحين أن سوق النفط سيكون متوازناً على مدار العام، لكن الوضع يعتمد إلى حد كبير على إجراءات أوبك+ والولايات المتحدة ومعدل نمو الإقتصاد الصيني.

وبحسب توقعات رئيس إدارة الأسواق العالمية لصناعة النفط والغاز في مركز دراسات مجمع الوقود والطاقة، ألماز إخسانوف في حديث لوكالة 'تاس'، فإن العامل الرئيسي الذي أثر على توازن السوق العالمية هو الإجراءات التي اتخذتها دول أوبك+ لخفض إنتاج النفط طوعا, كما أنه يري أن بحلول نهاية عام 2024، من المتوقع الوصول الى رقم قياسي جديد للطلب على النفط، وسيكون هذا ممكنا حتى لو كانت المعايير الكلية الرئيسية للدول الرئيسية المستهلكة للنفط أقل من التوقعات.

هذا, كما يتوقع فاسيلي تنوركوف مدير مجموعة تصنيف الشركات، أنه بعد الربع الأول من عام 2024، يمكننا أن نتوقع توازنًا نسبيًا في سوق النفط بسبب الطلب الموسمي، حتى لو تخلت دول أوبك + عن تخفيضات الإنتاج.

توقعات أسعار خام برنت في 2024

والجدير ذكره, أنه سبق وكشف بعض من المحللين والخبراء, عن توقعاتهم لأسعار النفط خلال عام 2024, حيث أوضحوا أنهم يتوقعون أن يتراوح سعر خام برنت بين 80 و85 دولار للبرميل في 2024.

اقرا ايضا: أسعار النفط المتوقعة في 2024.. إلي أين يتجه سعر خام برنت "تفاصيل"

اقرأ أيضا