السوق العقاري السعودي 2024..توقعات خفض أسعار الفائدة في المملكة تنعش الرهن العقاري وتوفر فرصة لشراء منزل الأحلام


الثلاثاء 02 يناير 2024 | 11:11 صباحاً
توقعات خفض سعر الفائدة توفر فرصة كبيرة للحصول علي قروض عقارية بفائدة مخفضة
توقعات خفض سعر الفائدة توفر فرصة كبيرة للحصول علي قروض عقارية بفائدة مخفضة
بندر الزهراني

مع دخول عام جديد تتعلق أمالنا وأحلامنا بالحصول على منزل  لنبدأ صفحة جديدة في مشوار حياتنا ،وثمة بارقة أمل تؤكد أن الحلم قريب الأمال مع التوقعات بتراجع أسعار الفائدة وهو ما ينعكس إيجابيا على السوق العقاري السعودي في 2024م حيث تشير التوقعات إلىزيادة  الإقبال على الرهن العقاري والحصول على  قروض لتمويل شراء مساكن جديدة ..موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'يستعرض معكمعبرالسطور التالية توقعات السوق العقاري 2024 في ظل إنخفاض سعر الفائدة وأنعكاسه  على المواطنين :

اقرأ ايضا :البورصة العقارية اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024 .. ما هي قيمة الصفقات وعددها في السوق العقاري ؟

تراجع أسعار الفائدة في 2024

 شركة جدوى للاستثمار  توقعت تراجع  أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024،مما  يؤدي إلى بعض الانخفاض في الطلب على الإيجار من قبل المواطنين السعوديين، حيث يحولون انتباههم مرة أخرى تجاه سوق الرهن العقاري. ومع ذلك، فمن المرجح أن يظل الطلب الكلي في المملكة ثابتاً، في ظل المستويات القوية لنمو القطاع غير النفطي هذا العام والعام القادم، مما يؤدي إلى استمرار جذب الأجانب.

الملامح المستقبلية للأسعار في فئة السكن والمياه والكهرباء والغاز قوي

ووفقا لشركة  “جدوى” لا تزال الملامح المستقبلية للأسعار في فئة السكن والمياه والكهرباء والغاز قوية، متوقعة طلباً قوياً على الإيجارات في كبرى المدن السعودية، كالرياض وجدة. ومن المرجح أن يتراجع الطلب على الإيجار إلى حد ما، مع انخفاض أسعار الفائدة وتحويل المواطنين السعوديين انتباههم تجاه سوق الرهن العقاري مرة أخرى. مع ذلك، من المرجح أن يظل الطلب الإجمالي على الإيجار قوياً، بناء على المعايير التاريخية، نظراً للتدفق المستمر للمغتربين تجاوباً مع قصة النمو المحلي القوي.

تراجع سعر الفائدة ينعكس ايجابيا على السوق العقاري السعودي 2024

فتراجع سعر الفائدة ينعكس إيجابيا على السوق العقاري في السعودية 2024،حيث يوفر تربة خصبة للبنوك للأبقاء على فائدة مستقرة دون الحاجة لرفع الفائدة باستمرار مما ييتح للمواطن للحصول على قرض  لشراء منزله 

وابقت “جدوى” على تقديراتها لمتوسط التضخم في عام 2023 عند متوسط أقصى قدره 2,6%، مع توقعاتها بأن يتراجع نمو الأسعار إلى 2.2%عام 2024.

وأشارت جدوى  الى ان فئة السكن والمياه والكهرباء والغاز، يتوقع أن تشهد قطاعات مثل “النقل” و”الفنادق والمطاعم” والسياحة عموماً، زيادات إضافية في الطلب، مع مواصلة تطوير المواقع السياحية ومضاعفة خيارات الترفيه. متوقعة المزيد من النمو القوي في تدفقات السياحة هذا العام والذي يليه، كما تتوقع أن ينفق أعداد من المواطنين السعوديين أكبر من أي وقت مضى أموالهم داخلياً بدلاً عن الخارج.

يانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة بشأن التضخم 

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة بشأن التضخم لشهر أغسطس، أشارت إلى  ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 2% فقط، على أساس سنوي، وهو يمثل أضعف ارتفاع في الأسعار خلال 18 شهراً، مضيفة تواصل المملكة تسجيل نمو متواضع في أسعار المستهلك، مخالفة بذلك اتجاه التضخم العالمي المرتفع. وتشمل العوامل التي ساعدت على ذلك، تراجع أسعار الأغذية العالمية، وتجدد قوة الدولار الأمريكي، والدعم المقدم للسلع الرئيسية.

نمو الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 8%

واردفت على الصعيد المحلي، تأتي ضغوط الأسعار الرئيسية من فئة السكن والمياه والكهرباء والغاز” حيث تشهد الفئة الفرعية إيجارات المساكن” زيادة كبيرة في الأسعار وسط ارتفاع الطلب.

ووفقا لتقرير “جدوى” فانه في الفترة من بداية العام وحتى يوليو، نما الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 8%. وقد تلاحظ تسجيل زيادات كبيرة في الإنفاق على الخدمات كفئتي “الفنادق” و “المطاعم والمقاهي”، مما يعكس توسع خيارات الترفيه وتعزيز تدفقات السياح.

وتوقعت “جدوى” المزيد من الارتفاعات في شريحة السكن والمياه والكهرباء والغاز، التي تشكل نحو 25%، من وزن مؤشر تكلفة المعيشة، مدعومة بالفئة الفرعية “إيجارات المساكن”، حيث لاتزال تتوقع طلباً قوياً على الإيجارات في كبرى مدن المملكة.

ما هو الرهن العقاري ؟

الرهن العقاري هو قرض يُمَكّن المقترض سواءً كان فرداً أو مؤسسة من أن يقترض نقوداً ليشتري منزلاً أو أي عقار آخر، وتكون ملكيته لهذا العقار ضماناً للقرض، أي أنه في حال عجزه عن سداد القرض فإن من حق المُقرض اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتملكه لهذا العقار، وبصورة أخرى فإن العقار يبقى مرهوناً حتى يتم سداد القرض ولذلك يسمى المُقرض مرتهنا، ويسمى المُقرض راهنا.

في النهاية استعرضنا معكم أعزائي القراء تأثير خفض سعر الفائدة على السوق العقاري السعودي 2024ودروع في تشجيع الرهن العقاري ،ولمطالعة موضوعات أخرى عن السوق العقاري في السعودية 2024م،تفضل بالدخول عل الرابط التالي:

من (هنــا)

توقعات خفض سعر الفائدة توفر فرصة كبيرة للحصول علي قروض عقارية بفائدة مخفضة
توقعات بزيادة الٌبال علي الرهن العقاري في 2024

اقرأ أيضا