توضيح هام من "هيئة النقل" حيال دخول الشاحنات الأجنبية لأراضي المملكة


السبت 25 مارس 2023 | 01:00 مساءً
وثيقة النقل
وثيقة النقل
فريق ـ السعودي اليوم

أفادت الهيئة العامة للنقل أنه لم يتبقى سوى 7 أيام على بدء تطبيق العمل بوثيقة النقل الإلكترونية على جميع الشاحنات الأجنبية القاصدة لأراضي المملكة، بداية شهر إبريل المقبل.

الآلية المعتمدة لضبط عمليات النقل

وأوضحت الهيئة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار دعم الناقل الوطني وضمان تحقيق عدالة المنافسة وتهيئة البيئة الاستثمارية لجذب الاستثمارات، والإسهام في رفع مستوى السلامة والأمان لخدمات نقل البضائع، وتطبيقًا للآلية المعتمدة لضبط عمليات النقل بالمركبات غير السعودية.

تفاصيل وثيقة النقل التي يتم إصدارها

وتشتمل وثيقة النقل التي يتم إصدارها من خلال بوابة نقل إلكترونية عبر خدمة 'توثيق الحمولة'، على تلك البيانات:

ـ المرسل والمُرسل إليه

ـ ومعلومات الشحنة، وجدول المنقولات

ـ تفاصيل الرحلة ومسارها وبيانات الناقل، التي تعد متطلبًا أساسيًّا لدخول الشاحنات غير السعودية إلى المملكة.

وأكدت الهيئة العامة للنقل على أن الآلية المعتمدة تقتصر على عمليات نقل البضائع داخل المملكة على الناقل الوطني المرخصة وعدم تعاقد التجار والمصانع والمستوردين والمؤسسات والشركات مع مركبات النقل غير السعودية للنقل داخل المملكة.

 تقع على مسار طريق العودة

وسمحت الهيئة للشاحنات غير السعودية بنقل البضائع من خارج المملكة إلى مدينة وصول محددة أو نقل البضائع في طريق عودتها إلى الدولة القادمة منها من مدينة الوصول نفسها أو المدن التي تقع على مسار طريق العودة، وغير ذلك يتطلَّب الحصول على تصريح من قِبل الهيئة العامة للنقل.

وأوضحت الهيئة إلى أنها تتكامل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ لتسهيل الإجراءات، بحيث يمكن للناقل غير السعودي زيارة بوابة نقل الإلكترونية والتسجيل كمستخدم وإصدار وثيقة النقل من خلال خدمة 'توثيق الحمولة' ومن ثم إضافة رقم الوثيقة في بوابة فسح واستكمال باقي الإجراءات.

وثيقة النقلوثيقة النقل

وأشارت إلى أن ذلك يأتي لزيادة مستوى الشفافية في البيانات، وضمان التعامل مع ناقلين مرخصين مطابقين لاشتراطات الأمن والسلامة، وتحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ورؤية المملكة 2030 ؛لتصبح نموذجًا رائدًا في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضا