الصين تصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم قريبًا.. أعرف السبب


الاثنين 01 يناير 2024 | 03:53 مساءً
الصين
الصين
جودي العبد الكريم

هيمنت اليابان على سوق تصدير السيارات لعقود من الزمن، كما ضخت ألمانيا وكوريا الجنوبية أعداد هائلة من السيارات للأسواق خارج حدودهما، ولكن الصين الآن على وشك الانطلاق إلى الأمام من جانب الدول الثلاث لتصبح أكبر مصدر في العام.

الصين تصبح أكبر مصدر للسيارات في العالم قريبًا

وفي وقت سابق من هذا العام، أوضحت الأرقام أن صادرات الصين تجاوزت صادرات اليابان في الربع الأول من عام 2023، ويبدو الآن أن الصين تمكنت من توسيع هذا التفوق طوال عام 2023 بأكمله.

وتقول الجمعية الصينية لمصنعي السيارات (CAAM) إن البلاد صدرت 4.41 مليون سيارة السيارات بين يناير ونوفمبر، بزيادة قدرها 58 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وهذا بالمقارنة مع 3.99 مليون وحدة أنتجتها اليابان في أول 11 شهرًا من عام 2023 (بزيادة 15 بالمائة).

وفي حين أن الصين لم تحقق بعد نجاحات جدية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها نجحت بالفعل من حيث حجم مبيعات السيارات في كل من المكسيك وروسيا، وأصبح الوصول إلى تلك الأسواق أمرًا صعبًا.

وكتب نيكي أن الصين صدرت عددًا لا يصدق من المركبات إلى روسيا بلغ 730 ألف سيارة بين يناير وأكتوبر، أي بزيادة قدرها سبعة أضعاف عن رقم 2022، وعلى الرغم من أن الرقم في المكسيك ليس مثيرًا للإعجاب تمامًا حيث يبلغ 330 ألف وحدة، إلا أن الصادرات هناك ارتفعت بنسبة 71 بالمائة.

ومع ذلك، فإن شركات صناعة السيارات الصينية لا تكتفي بالتوقف عند التصدير إلى المكسيك، ويحاول العديد منهم إنشاء قواعد إنتاج هناك، والتي يعتقد بعض خبراء الصناعة أنها ستستخدم لمساعدة العلامات التجارية الصينية في الوصول إلى أمريكا، دون الحاجة إلى دفع رسوم الاستيراد الصارمة.

ومع ذلك، لا تحمل جميع صادرات الصين من السيارات علامات تجارية صينية، وفي حين أن شركة BYD هي القوة الرئيسية في محرك تصدير السيارات في البلاد، فإن شركات Tesla وVolvo وBMW وBuick جميعها تصنع سيارات في الصين وتباع في أماكن أخرى.

اقرأ أيضا