عاجل.. المملكة تبدأ الفحص المهني للعمالة المصرية الوافدة فى 5 مهن فى المرحلة الأولى


الاثنين 01 يناير 2024 | 01:35 مساءً
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
ريم العتيبي

انطلقت أعمال المرحلة الأولى من برنامج «الفحص المهني» الذى تنفذه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة القوى العاملة المصرية، والذى يشمل 5 مجالات مهنية.

رفع كفاءة العمالة المهنية 

يأتى ذلك عبر توأمة منظومة فحص المهارات في البلدين الشقيقين؛ لرفع كفاءة العمالة المهنية، وجودة الخدمات المهنية المقدمة في سوق العمل السعودي، على غرار التجربة مع كلًا من جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية الهند، وجمهورية بنغلاديش، وجمهورية سريلانكا خلال الأشهر الماضية.

الفحص المهني لـ 5 مجالات مهنية

 ويستهدف البرنامج في المرحلة الأولى خمسة مجالات مهنية، وهي: (السباكة، والكهرباء، واللحام، وميكانيكا السيارات، والنجارة)، حيث تعمل الوزارة على إضافة مجموعة مجالات مهنية أخرى في المراحل القادمة.

 برنامج الفحص المهني

تقوم فكرة برنامج الفحص المهني على التأكد من امتلاك العامل المهارات اللازمة لأداء المهنة التي يرغب في العمل بها قبل دخوله سوق العمل السعودي، حيث أصبحت شهادة الفحص المهني متطلبًا أساسيًا لعملية استقدام العمالة المهنية إلى السعودية لعوائل محددة من المهن، والتي يمكن الحصول عليها من أحد مراكز الفحص المعتمدة في بلد العامل -قبل قدومه- بعد اجتياز اختبارين أحدهما نظري والآخر عملي.

اقرأ أيضا