منح الإقامة الدائمة برسوم مخفضة.. تعرف على الفئات المستحقة


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 07:19 مساءً
الإقامة الدائمة في السعودية
الإقامة الدائمة في السعودية
بدر القحطاني

منح الإقامة الدائمة برسوم مخفضة، منحت المملكة العديد من القرارات الجديدة الخاصة بالأفراد القادمين داخل المملكة والتي جاء من أهمها منح الإقامة الدائمة برسوم منخفضة لفئة معينة من المقيمين .

منح الإقامة الدائمة

واتخذت المملكة هذا القرار من أجل تشجيع عملية الاستثمار داخل المملكة ويتساءل العديد من الأفراد حول الفئات المستحقة لتلك الخدمات.

منح الإقامة الدائمة برسوم مخفضة

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية منح الإقامة الدائمة برسوم مخفضة لعدد من الفئات.

قرار منح الإقامة الدائمة برسوم منخفضة

تشجع الحكومة العديد من الشركات الموجودة في الخارج على الاستثمار داخل أراضيها حتى قررت إعطاء الإقامة الدائمة للمديرين التنفيذيين في المقرات الإقليمية فمن المعروف عن تلك الخطوة تعكس التعاون الحكومي بشكل كبير في الدولة فقد لاحظ التعاون بين كل من هيئة الاستثمار ووزارة الشؤون البلدية وذلك الأمر يساعد بشكل كبير في تسهيل العديد من الخطوات اللازمة في إنشاء الشركات الكبرى داخل المملكة العربية السعودية ولعل من أهم فوائد ذلك القرار هو زيادة معدل الحد الأدنى للأشخاص الذين تتم إعالتهم من خلال الموظفين التابعين للمقرات الإقليمية لنحو 25 سنة حتى تسعى الحكومة إلى تعزيز كافة جهود الاستثمار بها حيث نجد اندراج هذا الصدد ضمن المنظومة الاستراتيجية للمملكة وذلك من أجل تعزيز البيئة الاستثمارية لها وتوسيع آفاق العمل بينها وبين البلدان الأخرى بالإضافة إلى ذلك بذل العديد من الجهود لمنح باقة من أضخم التسهيلات المقدمة إلى الشركات من خلال بوابة ميزة الإلكترونية التي تعمل على تسهيل العمليات التأسيسية وتقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بالضريبة والأموال.

رسوم تجديد الإقامة المعفاة منها

تشمل قائمة الفئات التي يتم تطبيق العفو عن رسوم تجديد الإقامة عليها عدة تصنيفات. وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الفئات والرسوم المعفاة منها:

رسوم تجديد تصريح الإقامة لعامل الخدمة المنزلية: 600 ريال.

رسوم تجديد الإقامة للعامل الوافد: 1000 ريال.

رسوم تجديد إقامة المرافقة ومعالي الوافد: 2000 ريال.

الفئات المعفاة من رسوم تنمية الموارد البشرية.

متطلبات تجديد الإقامة للوافدين

لتجديد إقامتهم في المملكة العربية السعودية، يجب على الوافدين الوفاء ببعض المتطلبات الأساسية. وفيما يلي قائمة بأهم هذه المتطلبات:

جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل.

حضور المقيم في المملكة.

قيد الأفراد في جواز سفر المستفيد المحدد.

التأكد من أن كل شخص لديه جواز سفر خاص به.

دفع رسوم التجديد المقررة.

دفع المخالفات المرورية إن وجدت.

عدم التبليغ عن هروب المقيم أو التغيب عن العمل.

مجالات الاستثمار في المملكة 

أتاحت الحكومة السعودية فرصة استثمار بها العديد من المجالات ومنها ترخيص الزراعي للعديد من الشركات ومنها التي تعمل في مجال الزراعي ترخيص تجاري بالإضافة إلى تواجد ترخيص استشاري يخص كافة المكاتب الاستشارية وترخيص ريادي ويعتبر الاستثمار في قطاع الطاقة هو أفضل قطاع استراتيجي داخل أراضي المملكة العربية السعودية يمكن استثماره حيث تعطي الحكومة المستثمر حق استقدام عمالة منزلية وإمتلاك عقار.

اقرأ أيضا