حصاد دوري روشن السعودي 2023.. صفقات عالمية.. انضمام أساطير ريال مدريد.. أرقام متواضعة للفرق السعودية.. لاعب الهلال الأفضل في آسيا


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 06:03 مساءً
دوري روشن
دوري روشن
جودي عبدالكريم

أسدل الستار على عام 2023، والذي ابتسم للكرة السعودية بشكل عام، كما شهد العديد من الأحداث المثيرة، سواء على صعيد الأندية والمسابقات المحلية والعربية إضافة إلى منتخب السعودية.

اختلف عام 2023 في الكرة السعودية عن الأعوام السابقة، نظرًا للانفتاح الكبير الذي حدث في المملكة، إلى جانب تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة بوصول صفقات عالمية كبرى للمشاركة في المسابقة المحلية، 'دوري روشن'.

لعب كل من الاتحاد السعودي لكرة القدم ووزارة الرياضة السعودية، دورًا بارزًا خلال عام 2023، من خلال الإسهام بقرارات إيجابية لإنعاش بطولة الدوري السعودي، وجذب أنظار العالم إليها، كذلك النجاح الكبير في تنظيم بطولات كبيرة أبرزها الترشح لتنظيم ملف كأس العالم 2034.

تعد بداية العام المنقضي 2023 أكثر من استثنائية؛ حيث بدأت الكرة السعودية في الانفتاح، بأحد أبرز الأحداث التاريخية على مستوى العالم، بوصول النجم البرتغالي المخضرم، كريستيانو رونالدو، إلى الدوري السعودي في صفوف فريق النصر قادمًا من مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية، ليكون اسم الدون في مقدمة حصاد الكرة السعودية 2023.

حصد فريق النصر السعودي عام 2023 لقب كأس الملك سلمان للأندية العربية بالفوز على غريمه التقليدي الهلال في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وتوج كريستيانو رونالدو بأول لقب مع النصر السعودي منذ قدومه للفريق، ليمنح العالمي اللقب الأول في تاريخه بالمسابقة العربية للأندية؛ حيث تعد المرة الأولى في تاريخ الفريق الفوز بهذه البطولة من قبل، وكان لرونالدو دور كبير في فوز النصر باللقب.

رونالدو هداف العالم 2023 

اختتم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي، عام 2023 على رأس قائمة هدافي العالم في العام الحالي، وانفرد بصدارة هدافي 2023، بعدما تفوق على الثنائي هاري كين مهاجم بايرن ميونخ الألماني، وكيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

ورفع رونالدو رصيد أهدافه في عام 2023 إلى 53 هدفًا في جميع المسابقات التي شارك بها، لينفرد بصدارة قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا في العالم في العام المنقضي، ليتفوق على كين ومبابي ولكل منهما 52 هدفا.

الهلال.. الموج الأزرق صعود وهبوط 

كانت بداية 2023 أكثر من رائعة فيما يخص فريق الهلال السعودي؛ حيث حصد المركز الثاني في بطولة كأس العالم للأندية، في شهر فبراير الماضي بعد مواجهة فريق ريال مدريد الإسباني في المباراة النهائية.

ووصل الهلال للمباراة النهائية محققًا رقمًا جديدًا للكرة العربية، كونه الفريق العربي الثالث المتأهل لخوض نهائي مونديال الأندية بعدما فعلها الرجاء المغربي في 2013، ثم كرر نفس الإنجاز العين الإماراتي في 2018.

وأصبح الهلال ثالث فريق عربي يتوج بالميدالية الفضية في كأس العالم للأندية، بعد هزيمة الرجاء في المباراة النهائية أمام فريق بايرن ميونخ عام 2013، وبعدها تعرض العين للهزيمة في 2018 أمام فريق ريال مدريد.

شهد عام 2023 خسارة الهلال نهائي بطولة دوري أبطال آسيا أمام فريق أوراوا الياباني، بعدما تعادل الفريقان في الرياض بهدف لمثله، ثم خسر الزعيم بهدف نظيف في لقاء العودة باليابان.

وفشل الهلال في تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخه بتحقيق اللقب الثالث على التوالي ورفع رصيده إلى 5 ألقاب آسيوية.

الدسوسري أفضل لاعب في آسيا 

حصل سالم الدوسري قائد فريق الهلال السعودي على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا المقدمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في حفل ضخم بالعاصمة القطرية الدوحة.

ونال سالم الدوسري جائزة أفضل لاعب في آسيا متفوقًا على الأسترالي ماثيو ليكي، والمعز علي قائد فريق الدحيل والذي كان مرشحًا بقوة هو الآخر لحصد جائزة الأفضل داخل قارة آسيا.

وقدم الدوسري موسمًا مميزًا مع الهلال؛ حيث حقق مع الفريق فضية كأس العالم للأندية بعد التأهل للمباراة النهائية أمام ريال مدريد، كما وصل لنهائي دوري أبطال آسيا، بالإضافة إلى فوزه بلقب كأس الملك السعودي.