حساب المواطن .. ما هي شروط وطريقة التسجيل وحالات استحقاق الدعم 1445 للمواطنين


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 04:50 مساءً
حساب المواطن 1445
حساب المواطن 1445
مبارك الخالدي

انطلقت فكرة حساب المواطن من أجل إعادة تشكيل الدعم الحكومي للطاقة والمياه، وذلك من أجل ضمان استمرارها في الوقت الحاضر وفي المستقبل، وسوف نتعرف معاً في هذا المقال على طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن بعد التعريف به، بالإضافة إلى ذلك ذكر الشروط اللازمة من أجل الانضمام إليه والانتفاع به.

ما هو برنامج حساب المواطن ؟

هو برنامج يدعم المواطنين السعوديين في المملكة العربية السعودية ذوي الدخل المحدود الذين لا يمكنهم مواجهة زيادة أسعار المياه ومنتجات الطاقة، هذا بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية بكافة أنواعها المختلفة.

يتم ذلك الدعم عن طريق منح قدر من المال للفئة السابق ذكرها، وذلك بعد التأكد من أن من يتلقى هذا الدعم يستحقه بالفعل من خلال معرفة دخله وعدد أفراد أسرته.

حساب المواطن

شروط برنامج حساب المواطن

يجب أن تتوفر تلك الشروط في الأشخاص المتقدمين لتلقي الدعم من البرنامج، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

● أن يكون سعودي الجنسية، أو أن يمتلك بطاقة تنقل سعودية، وفي حال لم يكون هذا أو ذاك فإذا كان ذو قرابة من الدرجة الأولى لمواطن سعودي مثل زوج لمراة سعودية أو العكس، أو في حالة الأبناء للأم السعودية من أب ليس سعودي.

● ان يكون هذا الشخص أما أب أو أم، أو الأخ الأكبر لإخواته وإخوانه، أو أنه فرد مستقل، أو زوجة أو زوج.

● يلزم أن تكون مدة إقامته ممتدة حتى آخر فترة في مدة الاستفادة من دعم البرنامج، وفي حال تغيب عن الإقامة في المملكة و تخطت مدة غيابه الـ 90 يوم سواء كان ذلك بشكل متصل أو متفرق في العام الأخير يتم خصم من قيمة الاستحقاق الفعلي تبعاً لعدد الأيام التي كان متغيبا فيها.

● أن لايقل عمره عن 18 عام.

● أن لا ينطبق عليه أحد تلك الحالات التالية وهي السجن أو التوقيف أو الإقامة في مركز من مراكز الإيواء.

ستحب قراءة: هل تأجير شقة في المنزل يمنع استحقاق حساب المواطن ؟ حساب خدمة المستفيدين يرد حول ذلك

شروط أهلية حساب المواطن

طريقة التسجيل في حساب المواطن

كما سبق وذكرنا فإن هناك مجموعة من الشروط التي يلزم توافرها في من يرغب في الاستفادة من حساب المواطن فإذا كان الشخص مستوفي لها يمكن له التسجيل عبر الصفحة الرئيسية الخاصة بالبرنامج من خلال إضافة رقم الهوية الوطنية الخاص به وكلمة مرور لحسابه من هنا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التسجيل في البرنامج، وهي كالآتي:

● يسمح لمن يتلقى استفادة من التأهيل الشامل وهو غير مقيم في المراكز الخاصة به أن يسجل في حساب المواطن، أما إذا كان مقيم بأحد مراكز التأهيل يمنع من التسجيل في البرنامج.

● يمكن لأصحاب الأعمال الحرة التسجيل في البرنامج مع ضرورة ذكر مستوى دخله من هذا العمل، وفي حال كان يمتلك وثيقة لهذا العمل الحر أن يقدمها ولا يحاول إخفائها.

● لكل الطلبة والطالبات المقيمين في مناطق غير التي يقيم بها أهاليهم بسبب الدراسة حق في الالتحاق بـ برنامج حساب المواطن مع تقديم ما يثبت الاستقلالية.

● يجب أن يمتلك المتقدم في حساب المواطن هاتف جوال حتى يتم التواصل معه من خلاله واعلامه بحالة الأهلية أو عدمها وما إلى غير ذلك من ما يستجد، بالإضافة إلى حاجته إليه من أجل استقبال كلمة المرور المؤقتة الخاصة بحسابه أثناء عملية التسجيل.

● في حال كان الشخص الذي يرغب في التسجيل في البرنامج تحت سن الـ 18 عام ولكنه زوج ويعول أسرة يمكن له تقديم طلب إستثناء من خلال التواصل على هذا الرقم '19912'.

● يمكن للمستفيد من البرنامج أن يقوم بإدراج الأفراد الذين يعولهم أو من يقيم معه إذا كانت صلة قرابتهم به من الدرجة الأولى.

● تظل بيانات المسجلين في البرنامج كما هي لا تتغير ولا تتحدث إلا في حال تم حدوث تغييرات خارجية بها تستدعي التحديث.

ستحب قراءة: خطوات تسجيل العاملين في القطاع الخاص في حساب المواطن 1445

التسجيل في حساب المواطن

ما هو مستوى الدخل الذي يجعل صاحبه مستحقاً للدعم؟

يتم تحديد المستحقين للدعم بناءا على مستوى الدخل الخاص بهم، ويأتي ذلك على النحو التالي في حالات ثلاثة كالتالي.

استحقاق دعم كامل

يكون دعم المواطن في هذه الحالة كامل بنسبة 100٪، وذلك عندما يكون الدخل الشهري الكلي له هو وأسرته أقل من حد معين يتحدد تبعاً لعدد أفراد تلك الأسرة وعمر كل فرد بها، وفي حال كان فرد مستقلا ويقل دخلهُ الشهري عن 4310 ريال سعودي.

يصل مبلغ الدعم لحالات الاستحقاق الكامل إلى 720 ريال للمستفيد الأساسي، و360 ريال للتابع فوق الـ 18 عام و216 ريالًا للتابع الذي يكون سنه أقل من 18 عام.

استحقاق دعم جزئي

يشمل الأفراد الذين يتجاوز مستوى الدخل الشهري لهم الحد السابق ذكره، وكلما كان هناك زيادة في الدخل الشهري الخاص بهم كلما قل مقدار مبلغ الدعم، في على سبيل المثال إذا كانت الأسرة مكونة من 6 أفراد والمجموع الكلي لـ الدخل الخاص بها هو 14 ألف ريال دعم يصل إلى 1664 ريال، وفي حال وصل إجمالي الدخل إلى 16 ألف ريال يقل مقدار الدعم إلى 1098 ريال.

لا يستحق الدعم

من تخطي دخلهم حداً معيناً يجعلهم غير مستحقين للدعم لأنهم ليس بحاجة إليه، مثال على ذلك أسرة تتكون من 6 أفراد هم رب الأسرة وتابع يزيد عمره عن الـ 18 عام و 3 أفراد تابعين أقل من 18 عام، ويصل إجمالي دخلهم الشهري إلى 19,882 ريال سعودي.

ستحب قراءة: هل يجب الإفصاح عن الراتب الشهري في التأمينات لحساب المواطن ؟ حساب خدمة المستفيدين يوضح

استحقاق الدعم في حساب المواطن

في الحقيقة إن فكرة برنامج حساب المواطن رائعة للغاية وإذا تم تطبيقها في جميع الدول فلن يوجد مواطن بها غير قادر على تحمل أعباء ومسؤوليات الحياة اليومية، لذلك إذا كنت من أصحاب الدخل المحدود بادر بالاستفادة من هذا البرنامج الرائعة في حال كنت مستوفياً للشروط المطلوبة به.

ستحب قراءة: 

هل يؤثر السفر خارج المملكة للعلاج على الدعم حساب المواطن؟.. رد واضح من البرنامج

حساب المواطن يوضح حالة واحدة يتم فيها الاستقطاع من مبلغ الدعم

اقرأ أيضا