حقيقة إعفاء السيارات الواردة من الخارج من الجمارك.. و"هيئة الزكاة" تنبه: 9 مركبات ممنوع استيرادها


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 05:49 مساءً
قيمةالجمارك علي سيارات الأفراد الواردة من الخارج
قيمةالجمارك علي سيارات الأفراد الواردة من الخارج
ريم العتيبي

تخضع مركبات الأفراد الواردة من الخارج لرسوم جمركية وضرائب تختلف تبعًا لنوع وقيمة المركبة، حسبما حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بشأن ضوابط استيراد المركبات للأفراد.

رسوم جمركية على واردات المركبات

وتوضح هيئة الزكاة، عبر حسابها الرسمى على منصة 'إكس'، ردًا على استفسار ورد إليها حول حقيقة إعفاء المبتعث من الرسوم الجمركية، أنه يتم فرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية وأي رسوم أخرى، بالنسبة للمبتعث 

ضوابط استيراد السيارات للأفراد

وتنص الضوابط المنظمة لاستيراد مركبات الأفراد من الخارج على السماح باستيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف (3.5 طن وأقل) بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.

كما يسمح استيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن وتشمل (القاطرات، المقطورات، أنصاف المقطورات) بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يُحتسب العمر من بداية شهر يناير.

ويشترط مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام من خلال موقع 'الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة'، كذلك يسمح باستيراد المركبات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، (يُختم على البطاقة الجمركية لا يسمح لها السير على الطرقات العامة).

ويمكن أيضًا استيراد مركبات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة والعمر المسموح به للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة، ويكون المقابل المالي ما بين (20-50%) من قيمة المركبة.

المركبات المحظور استيرادها

يمنع استيراد المركبات التي تعرضت لغرق أو التي تعرضت لحادث أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل، أو التي كانت تستعمل كسيارات أجرة أو سيارات للشرطة، والمركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو ما شابه .

كما يمنع استيراد المركبات في حالة وجود تلفيات بالهيكل الخارجي للمركبة، والمركبات المعدل مقودها من اليمين إلى اليسار، والمركبات المسروقة، والمركبات التي تم التلاعب برقم هيكلها، ومركبات النقل للمقيمين، والمركبات المصفحة.

اقرأ أيضا