عبر 33شركة ..صادرات النفط العراقية تحقق 8.5مليار دولار خلال هذه المدة


الاثنين 25 ديسمبر 2023 | 01:18 مساءً
صادرات النفط العراقية تحقق 8.5مليار دولار خلال  نوفمبر
صادرات النفط العراقية تحقق 8.5مليار دولار خلال نوفمبر
بندر الزهراني

بلغت صادرات النفط العراقية أكثر من 8 مليارات دولار  إيرادات الشهر الماضي،وأوضح  بيان لوزارة  النفط العراقية وفقا لوكالة الأنباء العراقية، أن 'كمية الصادرات من النفط الخام بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية 'سومـو'، بلغت حوالي 103 ملايين برميل، بإيرادات بلغت نحو 8.5 مليارات دولار'.

اقرأ ايضا:تضمن التعاون بمجال البترول والحياد الصفري.. تفاصيل الاجتماع الثاني للحوار الوزاري السعودي الياباني حول الطاقة

الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق

وأشار البيان، أن 'مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر نوفمبر الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 101.7 مليون برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من القيارة حوالي واحد مليون برميل، فيما كانت الصادرات إلى الأردن 172 ألف برميل'.

 33  شركة عالمية شاركت في تصدير 101.7 مليون برميل من النفط العراقي

وأضاف البيان  أن 'معدل سعر البرميل الواحد بلغ حوالي 82.4 دولاراً'، موضحا أن 'الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (33) شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الأحادية ومن ميناء جيهان التركي ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية ومن حقل القيارة'.

إنتاج النفط في العراق

يذكر أن متوسط إنتاج النفط  في العراق يبلغ  4.23 مليون برميل يوميا وتسعى العراق لتعظيم العائد من الذهب الأسود عبر التوسع في إنشاء وحدات التكرير ، وافتتح مؤخرا   وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب، التي تبلغ طاقتها التكريرية نحو 70 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضا