صندوق التنمية السياحي.. أبرز المشروعات والاتفاقيات خلال العام


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 05:44 مساءً
صندوق التنمية السياحي
صندوق التنمية السياحي
بدر القحطاني

صندوق التنمية السياحي.. يعد صندوق التنمية السياحي السعودي واحد من أشهر برامج الاستثمار للمؤسسات الحكومية في المملكة وتم تأسسيه في يونيو 2020 برأس مال 4 مليارات دولار أميركي بهدف تعزيز القطاع السياحي الذي يعتبر واحد من أهم ركائز تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

صندوق التنمية السياحي

ويعد الصندوق بوابة رئيسة للمستثمرين المحليين والدوليين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الإمكانات الكبيرة للقطاع، من خلال توفير حلول تمويل قابلة للتطبيق والاستفادة من شبكته الواسعة من الشركاء، ومن بينها الجهات الحكومية والمؤسسات المقرضة من القطاعين العام والخاص، وكذلك المشغلون ومزودو الخدمات الذين يسعون لتحقيق أهداف الاستثمار في قطاع السياحة بالمملكة.

وتركز رؤية الصندوق على المساهمة في تحقيق أهداف 'الإستراتيجية الوطنية للسياحة' من خلال إتاحة المجال وتوفير الفرص على مستوى كامل سلسلة القيمة السياحية لصالح مستثمري القطاع الخاص مع التركيز على الاستدامة على المدى الطويل.

أبرز مشاريع واتفاقيات صندوق التنمية السياحي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية أبرز مشاريع واتفاقيات صندوق التنمية السياحي

مشاريع صندوق التنمية السياحي

حيث أوضحت البيانات الصادرة عن صندوق التنمية السياحي أنه يجري العمل على تنفيذ 23 مشروعا سياحيا بقيمة استثمارية تبلغ نحو 16 مليار ريال ، بهدف تعزيز قطاع السياحة في المملكة.

اتفاقيات صندوق التنمية السياحي

توقيع اتفاقية تمويل بقيمة 4.35 مليار ريال

وقع صندوق التنمية السياحي السعودي، اتفاقية تمويل بقيمة 4.35 مليار ريال مع تحالف بنكي يقوده البنك العربي الوطني ويضم البنك السعودي الأول وبنك الرياض، وبنك الكويت الوطني، مع شركة شمول القابضة، بهدف تمويل أعمال بناء المرحلة الأولى من مشروع الأڤنيوز - الخبر التي تتضمن مركزاً تجارياً وبرجًا متعدد الاستخدامات.

ويعد مشروع الأڤنيوز الخبر الواقع في الركن الشمالي الغربي من تقاطع طريق الملك سعود مع طريق الأمير سلطان في قلب مدينة الخبر، أحد أكبر المشاريع الريادية في المنطقة الشرقية التي ستُحدث تغُيّرًا لمفهوم التسوّق والترفيه، وستعزز من قطاع السياحة في المنطقة وسترتقي بخدماتها.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 7.2 مليار ريال وتقدر المساحة الإجمالية القابلة للتأجير 170 ألف متر مربع، ويضم 8 مناطق تسوّق و10 صالات سينما ومساحات خاصة للترفيه، إضافة إلى برجين، يضم الأول فندقًا، والثاني فندقًا وقاعات مؤتمرات، بالإضافة إلى مساحات مكتبية، ومواقف سيارات تتسع لأكثر من 6 آلاف مركبة.

توقيع اتفاقية تعاون مع العثيم للاستثمار

وقع صندوق التنمية السياحية في السعودية اتفاقية تعاون مع شركة عبد الله العثيم للاستثمار لتطوير عدة مشاريع سياحية في السعودية.

وتتضمن اتفاقية التعاون رسم خطة وآلية عمل من أجل تطوير وبناء مشاريع استثمارية أبرزها مشروع 'كنورز' الذي بدأ تنفيذه في الرياض على مساحة 114 ألف متر مربع، وكذلك مشروع 'العثيم بارك' بمدينة الدمام ومشروع الخبر 'واجهة الخبر البحرية'.

اتفاقية تعاون لتطوير عدد من المشاريع السياحية

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، وصندوق التنمية السياحي، يوم الأحد، اتفاقية تعاون لتطوير عدد من المشاريع السياحية، وتوفير فرص للاستثمار السياحي؛ وذلك في ضوء مشاركتهما بمعرض «سيتي سكيب» العقاري، المنعقد خلال الفترة 10 إلى 13 سبتمبر (أيلول) الجاري في مدينة الرياض. وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق تنمية سياحية وطنية متوازنة بتحفيز الاستثمار في الأنشطة السياحية، ورفع مستوى جودة الحياة وترسيخ أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب دعم المستثمرين ورواد الأعمال وتمكينهم من الفرص الواعدة؛ في مختلف المجالات في القطاع السياحي. وتحتضن «مدن» مساحات أراضٍ مُطورة تتجاوز 202 مليون متر مربع، بينها نحو 135.6 مليون متر مربع مخصصة للاستثمار، إلى جانب 3.26 مليون متر مربع مساحات لوجيستية، بالإضافة إلى الاستثمارات السكنية والتجارية، كما تقدم حزمة مُحفزات وتسهيلات إجرائية جاذبة، وكذلك منظومة خدمات ومنتجات عزَّزت من حركة الاستثمار التراكمية في المدن الصناعية لتتجاوز حاجز 400 مليار ريال (106.6 مليار دولار) بالشراكة مع القطاع الخاص.

صندوق التنمية السياحي يوقّع اتفاقية تعاون مع منشآت

كما وقع صندوق التنمية السياحي اليوم، اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 'منشآت'،بهدف تعاون الطرفان في إتاحة الفرص أمام المرشحين المؤهلين من المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، للتوسُّع أو حتى البدء في أنشطتهم المتعلقة بالامتياز التجاري بالوجهات السياحية المستهدفة بالمملكة؛ وذلك لضمان استدامتها واستمرارية نشاطها، ويأتي هذا وفقًا للإستراتيجية الوطنية للسياحة.

توقيع اتفاقية تمويل مع السعفة الذهبية

أعلن صندوق التنمية السياحي السعودي، عن توقيع اتفاقية تمويل مع شركة 'السعفة الذهبية' التابعة لشركة أفياء لتطوير مشروع نزل 'إنفي النخيل' البيئية 'ENVI Al Nakheel ecolodges' في واحة الأحساء، وذلك في إطار التزام وسعي كلا الطرفين بدفع عجلة التنمية السياحية المستدامة بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030، وذلك بقمة الضيافة المستقبلية المنعقدة في الرياض من 7 مايو إلى 9 مايو 2023.

أهمية صندوق التنمية السياحي للاقتصاد الوطني

يعد صندوق التنمية السياحي السعودي سلاح قوي في تطوير الاقتصاد الوطني؛ حيث يوفر التمويل اللازم لتحقيق الرؤية الطموحة للاستراتيجية الوطنية للسياحة مما يؤدي إلى تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في قطاع السياحة في المملكة, وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل, وزيادة الإيرادات المالية للدولة مما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي لها, وتنويع مصادر الدخل بها.

إنجازات صندوق التنمية السياحي

قدم صندوق التنمية السياحية في المملكة العربية السعودية إنجازات واقعية وملموسة في فترة زمنية وجيزة لا تتجاوز 18 شهراً؛ حيث:

1. قام الصندوق بتوظيف ملياري ريال من رأسماله لتمويل مشاريع نوعية في مختلف القطاعات والوجهات السياحية.

2. بالإضافة إلى أنه تعاون مع القطاع الخاص وتم تمويل 4 مليارات ريال من القطاع وهذا يعكس توضيح دور الصندوق الحيوي في تحفيز دور القطاع الخاص في التنمية السياحية.

3. كما شكلت إنجازات الصندوق قاعدة متينة للانطلاق نحو أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة؛ حيث تركز الاستراتيجية على التوزيع الجغرافي للمشاريع ومعالجة الثغرات وتفعيل الفرص الاستثمارية بهدف توفير تجربة شيقة ومتكاملة للسياح.

4. بالإضافة إلى ما سبق, فقد وقع الصندوق اتفاقية تمويل مع السعفة الذهبية بهدف تمويل مشروعات سياحية, ومن المتوقع أن تحتوي التطورات المستقبلية على المزيد من الاستثمارات الجاذبة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، لتعزيز صناعة السياحة في المملكة.

اقرأ أيضا