وصلت أصوله لـ2.63 تريليون ريال..تعرف على أهم أستحوذات وانجازات صندوق الاستثمارات العامة خلال 2023م


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 05:41 مساءً
صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ علي عدة شركات في 2023
صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ علي عدة شركات في 2023
بدر القحطاني

دور كبير لصندوق الاستثمارات العامة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، عبر المساهمة  في خلق قطاعات جديدة وواعدة، وتوليد فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لذا عمل الصندوق خلال عام 2023 على الاستحواذ على العديد من الشركات  التي تلعب دورا حيويا في دعم الاقتصاد السعودي ..ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'أهم هذه الاستحوذات والاستثمارات الجديدة لصندوق الاستثمارات العامة ،كالتالي:

اقرأ ايضا:بتداولات 4.6 مليار ريال.. "الأخضر" يكسو سوق الأسهم السعودى وتاسى يقفز 68.72 نقطة

استحوذات صندوق الاستثمارات العامةفي 2023

-في 21ديسمبر الحالي وقّع صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية للاستثمار في شركة السعودية لهندسة الطيران، إحدى الشركات التابعة لمجموعة السعودية، والمتخصصة بخدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات

-في 4ديسمبر استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 49% من سلسلة فنادق 'Rocco Forte' الفاخرة،وتُقدر قيمة سلسلة الفنادق بما في ذلك الديون، بنحو 1.4 مليار جنيه استرليني.

-4-يناير  وقع صندوق الاستثمارات العامة وشركة 'لونجي جرين إنيرجي تكنولوجي' اتفاقية تهدف لتوطين صناعة منتجات وخدمات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية..

-في فبراير، أعلن الصندوق عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة تبلغ 30% من أسهم شركة تبريد المناطق السعودية 'تبريد السعودية'.

-في  16 أبريل 2023، أعلن صاحب السمو الملكي  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عن إتمام نقل (4%) من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية 'أرامكو'، وذلك من ملكية الدولة إلى ملكية 'سنابل للاستثمار'، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

-في مايو ، أعلنت كل من شركة أرامكو، وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة 'باوستيل' تكتل الصُّلب الرائد في العالم ومقرها الصين، وصندوق الاستثمارات العامة، عن توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالمملكة. 

- في يونيو أعلن الصندوق عن  تأسيس شركة الاستثمارات الدوائية 'لايفيرا'؛ المتخصصة في الصناعات الدوائية على نطاق واسع بهدف تمكين نمو القطاع من خلال العمل على إنتاج الأدوية الحيوية على نطاق تجاري في المملكة العربية السعودية.

في يونيو ،وقع صندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية للاستحواذ على 30 بالمئة في شركة أسواق التميمي المحلية، عبر زيادة رأس المال والاكتتاب في حصص جديدة.

-  شهر يوليو 2023  تأسيس الشركة السعودية للاستثمار السياحي 'أسفار'

- شهرأغسطس٢٠٢٣، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس شركة 'سرج' للاستثمارات الرياضية، تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

-أكتوبر اتفاق بين الصندوق و' هيونداي' على إنشاء مصنع جديد للسيارات في المملكة بقيمة 1.8 مليار ريال

-نوفمبر توقيع اتفاقاً مُلزماً مع فيروفيال للاستحواذ على حصة 10% في مطار هيثرو

-في سبتمبر اتفاقية لشراء شركة تابعة لـ'سابك' بـ12.5 مليار ريال

إنجازات صندوق الاستثمارات العامة 2023

ارتفع عدد الشركات التي أسسها  صندوق الاستثمارات العامة   

93شركة خلال عام 2023

-بلغ حجم القطاعات الاستراتيجية للصندوق 

13قطاعات استراتيجية

-ارتفعت فرص العمل المباشرة وغير المباشرة التي وفرها الصندوق 

لـ644,000

-بلغت أصول  الصندوق لـ2.63 تريليون ريال

اقرأ أيضا