بقيمة 1.299 مليار ريال.."أسمنت القصيم" تستحوذ على أسهم "أسمنت حائل"


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 10:02 صباحاً
شركة أسمنت القصيم تستحوذ علي أسهم  أسمنت حائل
شركة أسمنت القصيم تستحوذ علي أسهم أسمنت حائل
بندر الزهراني

وقعت  شركة أسمنت حائل  اتفاقية تنفيذ ملزمة مع أسمنت القصيم تتضمن قيام أسمنت القصيم بتقديم عرض لمساهمي أسمنت حائل للاستحواذ على جميع أسهم أسمنت حائل مقابل إصدار أسهم جديدة في أسمنت القصيم.

اقرأ ايضا:في خطوات بسيطة وسهلة.. كيف تحصل على تمويل تأجيري للدراجات النارية من مصرف الراجحي؟

 تقييم سعر سهم أسمنت حائل

وقالت شركة أسمنت حائل، في بيان على 'تداول '، اليوم الأحد، إنه بناءً على معامل المبادلة النهائي المتفق عليه والبالغ 0.21 سهم في أسمنت القصيم مقابل كل سهم في أسمنت حائل، وسعر الإغلاق لسهم أسمنت القصيم البالغ 63.20 ريال  كما في تاريخ 21 ديسمبر 2023م) (وهو آخر يوم تداول سبق تاريخ نشر هذا الإعلان).

ولذلك فإن تقييم سعر سهم أسمنت حائل لأغراض الصفقة يبلغ 13.27 ريال سعودي ويبلغ تقييم إجمالي قيمة أسهم أسمنت حائل لأغراض الصفقة نحو 1.299 مليار ريال.

زيادر أس مال شركة أسمنت حائل

وبعد إتمام الصفقة، ستكون ملكية مساهمي أسمنت حائل ما نسبته 18.6% من رأس مال أسمنت القصيم بعد زيادة رأس مالها نتيجة للصفقة.

وستقوم أسمنت القصيم بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة بنشر مستند عرض يحتوي على جميع التفاصيل المتعلقة بالصفقة وكما ستقوم شركة حائل بنشر تعميم مجلس الإدارة لمساهميها.

لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية

وأوضحت  أن إعلان شركة أسمنت القصيم المتزامن عن إبرام اتفاقية التنفيذ لا يمثل إعلانًا عن نيتها المؤكدة لتقديم عرض لأغراض لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، ويخضع صدور إعلان النية المؤكدة لعدد من الشروط الواردة في اتفاقية التنفيذ والمتعلقة بالتنسيق مع عدد من الجهات التنظيمية للتأكد من متطلبات الموافقة فيما يخص الصفقة.

وسيتم الإعلان عن النية المؤكدة لتقديم عرض من قبل شركة أسمنت القصيم في وقت لاحق بعد استيفاء هذه الشروط.

تأسيس أسمنت القصيم صندوقًا استثماريًا خاصا

وأشارت إلى أن الصفقة تحتوي على طرف ذو علاقة، حيث أسست أسمنت القصيم صندوقًا استثماريًا خاصًا مُدارًا من قِبل مؤسسة سوق مالية مرخصة لغرض الاستثمار في الأسهم والأوراق المالية، وتملك أسمنت القصيم كامل وحداته. ويملك هذا الصندوق الاستثماري (2,308,206) سهمًا من أسهم أسمنت حائل تمثل ما نسبته 2.36% في رأس مال أسمنت حائل، ويعد هذا الصندوق الاستثماري طرفًا ذا علاقة وفقًا للائحة الاندماج والاستحواذ.

 صفقة مبادلة أوراق مالية بين أسمن حائل والقصيم 

كانت شركتا أسمنت القصيم وأسمنت حائل، قد وقعتا في سبتمبر الماضي مذكرة تفاهم غير ملزمة، بموجبها اتفقت الشركتان على بدء المناقشات بشأن صفقة مبادلة أوراق مالية تستحوذ بموجبها أسمنت القصيم على جميع الأسهم المصدرة في أسمنت حائل.

ما هي شركة أسمنت حائل؟

شركة أسمنت حائل، شركة مساهمة سعودية حصلت الشركة على ترخيص الاستثمار الصناعي الصادر من الهيئة العامة للاستثمار رقم 141931098717 بتاريخ 16 رمضان 1431 هـ (الموافق 26 أغسطس 2010م). الشركة مسجلة بالسجل التجاري رقم 3350026399 بتاريخ 24 ذو الحجة 1431 هـ (الموافق 30 نوفمبر 2010م). بموجب القرار الوزاري الصادر من وزارة التجارة والصناعة رقم 384/ق بتاريخ 24 ذو الحجة 1431هـ (الموافق 30 نوفمبر 2010م). والترخيص الصناعي الصادر من وزارة التجارة رقم 67747 بتاريخ 7 رمضان 1438 هـ .

اقرأ أيضا