"يستورد منها أكثر من 5 مليارات دولار"..العراق يواصل جهود لتحقيق الأكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية


السبت 23 ديسمبر 2023 | 05:43 مساءً
جانب من افتتاح وزير النفط العراقي مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب
جانب من افتتاح وزير النفط العراقي مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب
بدر القحطاني

يواصل العراق جهودها لتحقيق الاكفاء الذاتي من المنتجات النفطية،

ويبلغ متوسط إنتاج النفط 4.23 مليون برميل يوميا  إلا أن قيمة المنتجات النفطية المستوردة لعام 2022 بلغت أكثر من 5 مليارات دولار،وفقا لشركة تسويق النفط العراقية التابعة للحكومة (سومو)..وتضمنت المنتجات النفطية التي يستورها العراق  ثلاثة أنواع من الوقود هي البنزين والكيروسين وزيت الغاز'.

اقرأ ايضا:التوقعات الإيجابية للاقتصاد الأمريكي تدفع النفط لتحقيق مكاسب أسبوعية

افتتاح وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب

وافتتح اليوم  وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب، التي تبلغ طاقتها التكريرية نحو 70 ألف برميل يوميًا.

وأكد عبد الغني عل عزم وزارته الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام المقبل (2024)، بعد إنجاز مشروعات مهمة في قطاع المصافي.

توفير كميات كبيرة من المنتجات النفطية

وأشار  وزير النفط العراقي إلى أن تشغيل الوحدة الرابعة في شركة مصافي الجنوب من شأنه أن يوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية ومنها النافثا والكيروسين، والديزل الأحمر والغاز المسال، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية، وفق ما جاء في بيان وزارة النفط العراقية.

وأوضح  وزير النفط العراقي ، إن مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب كان من بيان أولويات البرنامج الحكومي، إذ جرى إنجازه في مدة قياسية، بفضل الجهود الوطنية، 'وذلك بعد تلكؤ الشركات الأجنبية'.

طريقة انتاج المنتجات النفطية

وتعبر عملية تكرير النفط عملية من العمليات الضرورية التي يمكن معالجة النفط الخام بها، واستخلاص المادة المرغوبة منه، وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك، إذ انه ليس من الممكن استعمال زيت النفط الخام بالصورة التي يوجد بها في باطن الأرض. والمقصود بالتكرير فصل الزيت الخام إلى مكوناته وجزيئاته الأصلية عن طريق التقطير بالتجزئة وإعادة ترتيبها لتكون مجموعات تختلف عن الموجودة في الزيت الخام، أي تصنيعها إلى منتجات نهائية صالحة للاستخدام

اقرأ أيضا