الدولار يسجل أدنى مستوى في 5 أشهر بعد بيانات تباطؤ التضخم في أميركا.. والإسترليني يرتفع


الجمعة 22 ديسمبر 2023 | 11:07 مساءً
الدولار يتراجع
الدولار يتراجع
ديالا الشمري

تراجع الدولار الأميركي الجمعة، مسجلا أدنى مستوياته في نحو خمسة أشهر، حيث هبط مؤشره في أحدث التعاملات بنسبة 0.13 بالمئة إلى 101.65.

 وهو ما أظهرته بيانات تباطؤ التضخم السنوي في الولايات المتحدة في نوفمبر، مما عزز توقعات السوق بشأن خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في مارس المقبل.

معدل التضخم

وحتى نوفمبر، بلغ معدل التضخم في أميركا، وفقا لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، 2.6 بالمئة نزولا من 2.9 بالمئة في أكتوبر.

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 3.2 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر، وهو أقل ارتفاع منذ أبريل 2021.

ويراقب الاحتياطي الفيدرالي عن كثب مقاييس أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أملا في الوصول بالتضخم للمستوى الذي يستهدفه عند اثنين بالمئة.

تحركات الأسعار

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.28 بالمئة إلى 1.2728 دولار أميركي مع استيعاب المتداولين للبيانات التي أظهرت أن مبيعات التجزئة البريطانية في نوفمبر قفزت بأكثر من المتوقع، ولكن تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بالخفض.

وارتفع الدولار مقابل الين في أحدث تعاملات بنسبة 0.18 بالمئة إلى 142.37 ين، بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ التضخم الأساسي في اليابان بشكل حاد في نوفمبر.

اقرأ أيضا