مدينة الغذاء في المدينة المنورة.. أكبر مشروع متخصص علي مستوي المملكة بمساحة تبلغ مليون متر مربع "كل ماتريد معرفته عن المشروع الأضخم من نوعه"


970 مليون ريال حجم التكلفة الإجمالية للمشروع

الخميس 21 ديسمبر 2023 | 02:45 مساءً
مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة
مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة
دانة الدوسري

تشهد منطقة المدينة المنورة, بدأ الأعمال في واحد من أكبر المشاريع من نوعه في العالم, وهو مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة, الذي يعد أكبر مشروع متخصص على مستوى المملكة، ويعتبر المشروع مدينة نموذجية توفّر تجربة تسوق متكاملة للأسواق المركزية على مساحة تبلغ مليون متر مربع.

مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورةمشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة

توفير تجربة تسوق شاملة

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن مشروع مدينة الغذاء يتمثل في إقامة مدينة نموذجية مخصصة لتوفير تجربة تسوق شاملة، عن طريق دمج الأسواق المركزية مع مجموعة واسعة من الخدمات والأنشطة الترفيهية والتجارية.

أهداف مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة

هذا, ويسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية, تتمثل في تعزيز التنمية الإقتصادية, ورفع الناتج المحلي وتحسين جودة الحياة وتقديم حلول مبتكرة لتعزيز الإستدامة البيئية والاقتصادية, بجانب تغيير الصورة النمطية للأسواق التقليدية، عبر تحويلها إلى مدن متكاملة تجمع بين الأنشطة التجارية والترفيهية بشكل متناغم, مما يسهم في إثراء البيئة الحضرية وتحسين تجربة الزوار والمقيمين.

وبفضل المساحة الكبيرة لمشروع مدينة الغذاء التي تقدر بـ مليون متر مربع, فإن المدينة ستشمل سوق التمور المركزي بمساحة 200 ألف متر مربع، وسوق الخضار والفواكه المركزي بمساحة 800 ألف متر مربع.

مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورةمشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة

كل ماتريد موجود في مدينة الغذاء

وبذلك فإن مدينة الغذاء في المدينة المنورة , سيوفر تجربة تسوق متكاملة للأسواق المركزية, نظراً لأنه يضم 'سوقًا تجارية، وحدائق عامة، وسوقًا للخضار والفواكه، وسوق اللحوم والدواجن، وسوق التمور، ومستودعات جافة ومبردة، وساحات للمزادات والفعاليات والأنشطة والتسويق'.

مشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورةمشروع مدينة الغذاء في المدينة المنورة

التكلفة الإجمالية للمشروع

ويشار إلي أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع, تقدر بنحو 970 مليون ريال، وقد إنطلاق مشروع مدينة الغذاء في مايو 2023, حيث تم الإعلان عن تنفيذه على عدة مراحل، وتم إتمام المرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية خلال الربع الرابع من هذا العام ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البنية الفوقية للمرحلة الأولى في الربع الرابع من عام 2024.

اقرا ايضا: "سڤن".. واحة من المغامرات والخيارات الترفيهية المتنوعة في المدينة المنورة

اقرأ أيضا