بعد إعلان الطاقة عن إطلاقها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مراقبة حركة المنتجات البترولية وأبرز أهدافها بالتفصيل


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 12:18 مساءً
وزارة الطاقة السعودية
وزارة الطاقة السعودية
غزيل الخالدي

قررت وزارة الطاقة, إطلاق منصة مراقبة حركة المنتجات البترولية, وذلك خلال مشاركاتها في فعاليات النسخة الثانية من ملتقي الحكومة الرقمية, المقام في الرياض علي مدار يوم 19 و20 ديسمبر الجاري.

ألية عمل منصة مراقبة حركة المنتجات البترولية

وخلال هذا الإعلان, أفادت وزارة الطاقة, أن هذه المنصة, معنية بجمع وتحليل بيانات حركة شاحنات نقل المنتجات البترولية وعرضها في مركز المراقبة والتحكم لمتخذ القرار في خريطة تفاعلية بشكل لحظي.

الهدف الرئيسي لـ منصة مراقبة حركة المنتجات البترولية

وقد كشفت وزارة الطاقة, أن الهدف الرئيسي لـ منصة مراقبة حركة المنتجات البترولية, يتمثل في العمل علي الحد من العمليات غير النظامية في نقل وتسليم المواد البترولية، كما أشارت إلي أن المنصة تعمل على متابعة حركة المنتجات البترولية من محطات التوزيع وحتى المستفيد النهائي.

المراقبة والجودة من بين المستهدفات عمل المنصة

وبحسب ما أفادتة وزارة الطاقة, فإن المنصة تهدف أيضاً إلى ضمان مراقبة وجودة كميات الإستهلاك للمرخصين ورصد الممارسات غير النظامية ورفع إمتثال المستفيدين لضوابط إستخدام المنتجات البترولية.

فيما أوضحت وزارة الطاقة, أن المنصة ستعمل علي توفر إحصائيات دقيقة عن العرض والطلب وتوزيع المنتجات بين القطاعات بشكل دقيق، ترفع إمتثال المستفيدين للأنظمة واللوائح ذات العلاقة، إلى جانب تتبع لحظي لحركة 12 ألف شاحنة وقراءة بياناتها. 

أهمية المنصة

قد إختتمت وزارة الطاقة حديثها عن المنصة, بالتأكيد علي أهميتها, نظراً لأن هناك 1.3 مليون برميل يتم نقلها برياً داخل المملكة بشكل يومي، بجانب تزايد معدل طلبات المنتجات النفطية اليومية عن 6 آلاف، إضافةً إلى وجود 12 ألف ناقلة للمنتجات النفطية، و85 ألف عدد العملاء الأساسيين والفرعيين.

اقرا ايضا: فيديو.. وزير الطاقة: ندرس 1200 مشروع لـ"الطاقة الشمسية" وهدفنا توفير الكهرباء بسعر "تنافسي"

اقرأ أيضا