رياض المالكي أمام منتدي التعاون العربي الروسي: نطالب بتوفير الحماية الدولية للمدنيين في غزة والضفة


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 01:45 صباحاً
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
واس

دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بكافة قطاعاته، وحماية ممتلكاته وموارده الطبيعية، وضمان حقوقه الأساسية وفي مقدمتها حقه في الحياة.

وقال المالكي، خلال مشاركته في اجتماعات الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، المنعقدة في مدينة مراكش المغربية، اليوم، إن الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة غير مسبوقة لليوم الـ75 في عام على التوالي، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وبقية الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ويستهدف الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى بشكل مأساوي، وهم يدافعون عن القيم السامية للعالم . ترقى هذه الإبادة الجماعية إلى جرائم حرب وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وأضاف “لقد حان الوقت للمجتمع الدولي أن يخرج عن صمته بالعمل على الاستجابة لنداء الإنسانية ووقف العدوان وتوفير الحماية الدولية في إطار القرارات الصادرة عن منظومة الأمم المتحدة ومنع النزوح الذي يهدف إلى إفراغ الأرض الفلسطينية من سكانها الأصليين، وتحويل قطاع غزة إلى مكان ظالم”. قابلة للحياة دون رعاية إنسانية أساسية.

وتحدث عن معاناة ملايين اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والشتات الذين ما زالوا ينتظرون حقهم في العودة إلى ديارهم وديارهم التي هجروا منها قبل 75 عاما.. مشيدا بالمواقف الروسية التاريخية الداعمة للشعب الفلسطيني. الشعب الفلسطيني، قضيته العادلة وحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، وما زال متمسكا بقرارات الأمم المتحدة. الأمم المتحدة والقانون الدولي طريق سليم ومرجعيات قانونية لتحقيق الحقوق وحل الصراع العربي الإسرائيلي.

اقرأ أيضا