تعمل بثلاث عجلات.. تفاصيل أول سيارة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية


الخميس 23 مارس 2023 | 02:53 مساءً
أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية
أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية
فريق - السعودي اليوم

تتجه الدولة في السنوات الأخيرة إلي استخدام الطاقة الشمسية حتى يتم الحفاظ على البيئة من التلوث، وقامت عدد من الدول باستخدام الطاقة الشمسية في السيارات بدلا من الوقود.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

 

وقامت شركة أبتيرا موتورز الأمريكية، بابتكار أول سيارة في العالم، تعمل بالطاقة الشمسية، ودون الحاجة إلى التزود بوقود أو الحاجة لشحنها بالكهرباء، وقد تشهد انتشاراً واسعاً في المناطق المشمسة أو الحارة.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسيةأول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

سيارة تسير بثلاث عجلات

وأكدت الشركة، أن السيارة تسير بثلاث عجلات فقط، كما أنها يُمكن أن تقطع ما يصل إلى 40 ميلاً (64 كلم) في اليوم باستخدام الطاقة الشمسية، كما يمكن لمالكي الإصدار الأول من السيارة القيادة لأسابيع أو حتى شهور دون الحاجة إلى توصيل الكهرباء لشحنها.

سعر السيارة الجديدة

وأوضحت، أنه سيبلغ سعر السيارة الجديدة، التي لم تُطرح حتى الآن في الأسواق، 33 ألفاً و200 دولار، ومتوقع أن تتوفر في الأسواق اعتباراً من نهاية العام الحالي.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسيةأول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

وأشارت الشركة، إلى أنه تم دمج هيكل السيارة ذات الثلاث عجلات مع ألواح شمسية بمساحة 34 قدماً مربعة؛ مما يسمح لها بشحن 700 واط من الكهرباء أثناء القيادة.

قد يهمك.. "موتور كورب" تطلق دراجة كهربائية يمكن شحنها بسرعة تعادل تعبئة خزان الوقود

مميزات السيارة الجديدة

وأضافت أن السائق في مكان مشمس مثل جنوب كاليفورنيا أو دول الخليج قد لا يتعين عليه شحن السيارة مطلقاً، مشيرة إلى أن ما يساعد المركبة على التقليل من استهلاك الطاقة أنها تسير على ثلاث عجلات فقط، حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من فقدان الطاقة المحتمل.

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسيةأول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

وتتكون السيارة 'أبتيرا' من ستة أجزاء خفيفة الوزن للجسم مصنوعة من مزيج من ألياف الكربون والألياف الزجاجية، وتتناسب في شكل انسيابي؛ مما يقلل من الاستهلاك ويزيد من كفاءة السيارة.

اقرأ أيضا