أول بئر في المياه العميقة للشركة .."مبادلة "تعلن عن إكتشاف ضخم للغاز الطبيعي بإندويسيا


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 02:34 مساءً
شركة مبادلة تعلن عن  إكتشاف ضخم للغاز الطبيعي بإندويسيا
شركة مبادلة تعلن عن إكتشاف ضخم للغاز الطبيعي بإندويسيا
بدر القحطاني

في خطوة جيدة تدعم الاقتصاد الإندونيسي ، أعلنت شركة مبادلة للطاقة، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول، عن اكتشاف ضخم للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية ' لاياران – 1' التي تم حفرها في منطقة الامتياز 'جنوب أندامان'، على بعد 100 كيلومتر تقريباً قبالة شاطئ شمال سومطرة بإندونيسيا.

اقرا ايضا:أسعار النفط اليوم19ديسمبر 2023..مخاوف تأثير الهجمات الحوثية على حركة التجارة تدفع الذهب الأسود للارتفاع وبرنت يسجل78.12دولار للبرميل

مبادلة للطاقة تتولى تشغيل عقد الانتاج المشترك "جنوب أندامان "

ووفقا لموقع 'CNBC' فأن مبادلة للطاقة  تتولى تشغيل عقد الانتاج المشترك 'جنوب أندامان '، الذي يعد أول بئر يقع في المياه العميقة تقوم الشركة بتشغيله، بعد أن تم حفره على عمق يصل إلى 4,208 أمتار في عمق مياه يصل إلى 1207 أمتار. وكشفت عملية حفر البئر خزاناً هائلاً للغاز الطبيعي تزيد سماكته على 230 متراً. وبعد إجراء الاختبارات الفنية وتحليل البيانات، تم تحقيق تدفق للغاز بجودة ممتازة بما يزيد عن 30 مليون قدم مكعب يومياً.

تقليل المخاطر للعمليات الاستكشافية القادمة

و تعد مبادلة للطاقة المالكة لأكبر مساحة امتياز في المنطقة ، لامتلاكها حصة تشغيلية تبلغ نسبتها 80% من منطقة الامتياز 'جنوب أندامان'، وسيسهم هذا الاكتشاف الإيجابي الذي تم التوصل له في بئر 'لاياران – 1' في تقليل المخاطر للعمليات الاستكشافية القادمة والتي تستهدف موارد الغاز الطبيعي تقدر بعدة تريليونات قدم مكعب من احتياطيات الغاز، إلى جانب تأسيس قاعدة للنمو في المستقبل، تماشياً مع استراتيجية الشركة التي تنحاز للغاز الطبيعي.

النجاح في استكشاف بئر "تيمبان-1

ويعتبر  الاكتشاف الجديد ثاني الآبار الناجحة لشركة مبادلة للطاقة في منطقة 'أندامان'، حيث يأتي بعد النجاح في استكشاف بئر 'تيمبان-1' في امتياز 'أندامان-2'، كما جاء أيضاً بعد نجاح الشركة في استكشاف حقل 'تشينكيه-1' الواقع ضمن القطعة SK 320 في ماليزيا. وتسهم هذه الاكتشافات في إضافة كميات انتاجية هائلة للشركة، وإمكانية اكتشاف ما يزيد عن 6 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، مما يشكل تطورًا كبيرًا في مشهد الطاقة في منطقة جنوب شرق آسيا. 

تطور كبير في قطاع النفط والغاز في إندونيسيا 

يذكر أن  قطاع النفط والغاز في إندونيسيا  يشهد تطورا كبيرا ،و تسعى  الحكومة لضخ  استثمارات كبيرة  في هذا القطاع الحيوي ،لتعزيز الأهداف الرامية إلى إنتاج النفط الخام في البلاد إلى مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتعزيز إنتاج الغاز الطبيعي لنحو 12 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وبلغ متوسط إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا خلال العام الماضي، قرابة 612 ألف برميل نفط يوميًا، و5.3 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

اقرأ أيضا