على غرار السعودية..البنك المركزي الإماراتى يطلق استراتيجية الدرهم الرقمي


الخميس 23 مارس 2023 | 11:19 صباحاً
الدرهم الإماراتي
الدرهم الإماراتي
فريق_ السعودي اليوم

وقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اتفاقية مع شركتي “G42 Cloud” و “R3”، اليوم الخميس، من أجل تنفيذ إحدي المبادرات الهامة في برنامج تحول البنية التحتية المالية في دولة الإمارات، من خلال بدء تنفيذ استراتيجية العملة الرقمية للمصرف المركزي.

نجاح التجربة السعودية وراء اقدام الإمارات على إطلاق الاستراتيجية 

اقدم البنك المركزي الإماراتي على تنفيذ الاستراتيجية بعد نجاح مبادرات العملات الرقمية للبنوك المركزية، من ضمنها مشروع “عابر” مع البنك المركزي السعودي في 2020.

وقد وقع الاختيار على شركة “G42 Cloud” لتقديم خدمات البنية التحتية للمشروع، في حين ستقدم “R3” الخدمات التكنولوجية.

وكشفت المبادرات سالفة الذكر ، في إمكانية استخدام العملة الرقمية الصادرة عن البنكين المركزيين لتسوية المدفوعات عبر الحدود، كما حصل المشروع على جائزة “التأثير العالمي 2021” الممنوحة من قبل مجلة “سنترال بانكينج.

أهداف المرحلة الأولى من استراتيجية الدرهم الرقمي

وتقوم المرحلة الأولى لاستراتيجية المصرف المركزي الإماراتي للعملة الرقمية، على ثلاث محاور هامة، سيتم تنفيذها خلال فترة زمنية من 12 إلى 15 شهر.

وتركز المرحلة الأولى على هذه المحاور

1. الإطلاق التجريبي لمنصة الجسر بهدف تسهيل المعاملات المالية للعملات الرقمية العابر للحدود وتسوية مدفوعات التجارة الدولية.

2. التعاون الثنائي على إثبات مفهوم العملات الرقمية المركزية مع جمهورية الهند، الذي يعد أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات.

3. العمل على إثبات مفهوم العملة الرقمية للبنوك المركزية لإصدار عملة رقمية لاستخدام الأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات.

اقرأ أيضا