بالإنفوجراف.. شاهد حجم قطاع الدفع الآجل في السعودية "حقق قفزات خلال سنوات قليلة.. تفاصيل"


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 04:36 مساءً
قطاع الدفع الآجل في السعودية
قطاع الدفع الآجل في السعودية
دانة الدوسري

سلطت قناة الإخبارية علي تطور قطاع الدفع الآجل في السعودية, حيث رصدت من خلال بيانات رسمية أعداد العملاء المسجلين في خدمات الدفع الآجل خلال سنوات 2020 و 2021 و2022, بجانب قيمة السلع المباعة وفقاً للإحصائيات.

عدد العملاء المسجلين في خدمات الدفع الآجل

حيت أنه تحت شعار 'أشتر الآن وأدفع لاحقا', كشفت البيانات الرسمية عن أن عدد العملاء المسجلين في خدمات الدفع الآجل, كان 67 ألف شخص في 2020, فيما أصبح 3 مليون شخص في 2021, حتي وصل إلي 10 مليون شخص في 2022.

قيمة السلع المباعة قطاع الدفع الآجل في السعودية

وقد كشفت الإحصائيات الرسمية, عن أن قيمة السلع المباعة قطاع الدفع الآجل في السعودية, بلغ قيمته في 2020, 14 مليون ريال, فيما وصلت قيمته في 2021, إلي 1.8 مليار ريال , وفي عام 2022, وصلت قيمة السلع المباعة قطاع الدفع الآجل في السعودية لـ 8.7 مليار ريال .

قطاع الدفع الآجل في السعوديةقطاع الدفع الآجل في السعودية

قواعد جديدة لتنظيم شركات الدفع الآجل في المملكة

والجدير ذكره, أنه علي جانب أخر أعلن البنك المركزي السعودي 'ساما' اليوم ، عن صدور قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل، وذلك انطلاقاً من دوره الإشرافي والرقابي على شركات الدفع الآجل وقطاع التقنية المالية.

تفاصيل القواعد وأهدافها

وتضمنت هذه القواعد تعريف نشاط الدفع الآجل، بأنه تمويل العميل لشراء السلع أو الخدمات من المتاجر بلا كلفة أجل مستحقة على العميل, وتهدف قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، ووضع الحد الأدنى من المعايير والإجراءات اللازمة لمزاولة النشاط، بما يسهم في نموه واستدامته، دون إغفال لمبادئ وقواعد حماية عملاء المؤسسات المالية وحقوقهم.

إلتزامات واجبة 

كما قضت القواعد بجملة من الأحكام والالتزامات، أهمها: أحكام تتعلق بالحصول على الترخيص، وأحكام التنظيم الداخلي كالسياسات والإجراءات الداخلية، ومتطلبات أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المالية، كذلك التزامات تنظيمية تهدف إلى حماية العميل، ووضع حدود للنشاط وحدود للائتمان، وأحكام الإشراف والالتزام.

ومن جانبهم, فقد كشفت كل من شركتي الدفع الآجل «تمارا» و«تابي» , عن إلغاء الفوائد ورسوم التأخير، بدءاً من يوم السبت 16 ديسمبر الجاري.

اقرا ايضا: "ساما" يطرح قواعد "تنظيم شركات الدفع الآجل".. ويوضّح: "يحظر تقديم الخدمة لهذه الفئة العمرية"

اقرأ أيضا