خطوة بخطوة.. كيفية تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها إلكترونياً


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 08:41 صباحاً
تفعيل الهوية الوطنية
تفعيل الهوية الوطنية
بدر القحطاني

كيفية تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها إلكترونياً.. يبحث العديد من المواطنين عبر محركات البحث عن كيفية تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها إلكترونياً والتي تقدم العديد من الخدمات للمواطنين. 

الهوية الوطنية 1445 

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كيفية تفعيل الهوية الوطنية بعد استلامها إلكترونياً. 

تفعيل الهوية الوطنية

حيث كشفت دائرة الأحوال المدنية عن إجراءات شاملة ومفصلة للمواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمة تفعيل الهوية الوطنية عبر أبشر إلكترونيًا ويعد هذا النظام الإلكتروني خطوة هامة نحو تسهيل العمليات الإدارية وتحسين تجربة المستفيدين، حيث يوفر للأفراد إمكانية تفعيل الهوية الوطنية بطريقة سهلة وفعّالة. 

طريقة تفعيل الهوية الوطنية عبر أبشر 1445

أكدت وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه يتم تفعيل الهوية الوطنية فور استلامها وقد جاء هذا التوضيح في رد من الأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي “العناية بالعملاء”، ردًا على استفسار حول كيفية تفعيل الهوية الوطنية.

لتنفيذ عملية التفعيل، يتعين على المستفيد الدخول إلى منصة أبشر والانتقال إلى قسم الخدمات ومن ثم اختيار التبويب “خدماتي”، وتحديد الأحوال المدنية من بين الخيارات المتاحة، بعد ذلك، يتعين اختيار خدمات الهوية الوطنية من القائمة المنسدلة، وأخيرًا اختيار “تفعيل الهوية الوطنية”.

إصدار بدل فاقد للهوية عبر أبشر

إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية عبر منصة أبشر أصبح الآن أمرًا ميسرًا، حيث يمكن تنفيذ هذه العملية بسهولة وفعالية من خلال الخطوات التالية:

تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.

ثم اختيار “خدماتي” من التبويب المخصص.

 تحديد “الأحوال المدنية” كجزء من الخدمات المتاحة.

الضغط على خدمة “الهوية الوطنية” من بين الخيارات المتاحة.

ثم تقديم طلب هوية بدل فاقد عبر تعبئة النموذج الإلكتروني المخصص.

أما بخصوص التحقق من صلاحية الهوية عبر أبشر، فيمكن القيام بذلك من خلال خدمة التحقق من الهوية المتاحة على المنصة، مما يسهم في تحسين الراحة والفاعلية في التعامل مع الخدمات الحكومية.

كيفية استخراج الهوية الوطنية عبر توكلنا

قم بتنزيل تطبيق توكلنا على هاتفك الخاص.

وبعد تثبيت التطبيق، يتم اختيار اللغة المناسبة.

ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور.

وهنا أدخل رمز التحقق المرسل إلى هاتفك.

انتقل الى الصفحة الرئيسية واختر “محفظتي”.

ثم حدد نوع الهوية واختر الهوية المراد عرضها.

وسيتم عرض صورة الهوية بكل سهولة على شاشة جهازك.