تقنية مغربية جديدة تقوم على استغلال طاقة أمواج البحر لتوليد الكهرباء.. تفاصيل


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 01:26 صباحاً
توليد الكهرباء من أمواج البحر
توليد الكهرباء من أمواج البحر
ديالا الشمري

أعلنت شركة أدفانسد ثيرد إيدج رينيوبل إنرجيز المغربية (Advanced Third Age Renewable Energies Company) الناشئة، توصلها إلى تقنية جديدة قائمة على استغلال إمكانات طاقة الأمواج الهائلة في الموانىء، لتوليد الكهرباء.

وأشارت الشركة، إلى عزمها نشر تقنيتها في مختلف مواني البلاد ثم التوسع بدول أوروبية وإفريقية.

توليد الكهرباء من الأمواج

وطوّرت الشركة -التي أسسها محمد طه الورياشي وأسامة نور، وهما مهندسان مغربيان يتمتعان برؤية واضحة لإيجاد حلول مستدامة وخضراء للطاقة- جهازها الرائد لطاقة الأمواج الذي يُطلق عليه اسم 'ويف بيت' (Wave Beat).

وقامت الشركة بنشر وتشغيل نموذجها التوضيحي لتوليد الكهرباء من أمواج البحر، في ميناء طنجة المتوسط، أحد أكبر المواني بأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.

وصمم المهندسان تقنية 'ويف بيت' الحاصلة على براءة اختراع لالتقاط التغيرات الرأسية في مستوى سطح البحر باستعمال عوامة عائمة، وتحويل الحركة الطبيعية للمياه إلى طاقة مستدامة ومتجددة.

وقال أحد مؤسسي الشركة المغربية طه الورياشي: 'تضمّنت عملية تطوير 'ويف بيت' دراسات وتصميمات دقيقة، أعقبتها عمليات محاكاة رقمية سمحت لنا بتحديد مدّة الكفاءة، وشجعتنا على مواصلة الرحلة بمؤشرات أداء واعدة للغاية'.

وأضاف: 'بعد ذلك، انتقلنا إلى مرحلة النماذج الأولية مع شريكنا الأول -ميناء طنجة المتوسط- في شمال المغرب؛ الأمر الذي أثبت أنه يمثل تحديًا كبيرًا، ولكنه سمح لنا أيضًا بإثبات الأداء'، في مقابلة مع مجلة 'أوفشور إنرجي' (Offshore Energy)، اطّلعت عليها منصة الطاقة.

واختار المطورون ميناء طنجة المتوسط، الذي يقع على بُعد 45 كلم شمال شرق مدينة طنجة على مضيق جبل طارق، بوصفه الموقع المفضل بسبب الدعم والعلاقة الطويلة الأمد التي أقامتها الشركة المغربية مع الميناء.

وأشار الورياشي إلى أن 'السبب الآخر هو أن الميناء يضم نحو 110 ميغاواط من طاقة الأمواج المتاحة أمام كاسر الأمواج العمودي، الذي يتناسب تمامًا مع المفهوم الذي طورناه.. بفضل دعم الميناء، أصبح التطوير أسهل؛ لأنه يوفر لنا جميع الخدمات اللوجستية والمواد اللازمة'.

طموحات التوسع

يكمن التركيز الأساسي للشركة المغربية على تقنية طاقة الأمواج الخاصة بها حاليًا في توفير حلول الطاقة المستدامة للمواني والبنية التحتية البحرية.

وتعتقد الشركة أن البدء بقطاعات السوق التي تكون فيها طاقة الأمواج هي الأكثر جاذبية، هي الخطوة الأكثر منطقية في الوقت الحالي، ولكن يمكن توسيع نطاق تكنولوجيا طاقة الأمواج الخاصة بها في المستقبل.

تحديات توليد الكهرباء من أمواج البحر

تُعد الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وخاصةً تلك الموجودة في القطاعات الناشئة، بشكل عام ذات تكلفة عالية للأموال، وتستغرق الكثير من الوقت للانتقال من مرحلة البحث والتطوير إلى الشركات المدرة للدخل.

وأشار طه العرياشي إلى أنه لسوء الحظ، لا يرغب الكثير من مستثمري رأس المال الاستثماري في دعم هذا النوع من الشركات.

ويقترح الورياشي، أن إحدى الطرق الأخرى لمعالجة قضايا التمويل في قطاع طاقة الأمواج، هي تشكيل المزيد من الشراكات بين القطاعين العام والخاص لخلق حالة عمل واقعية، وتحسين الوصول المحدود إلى الدعم والمنح العامة.

اقرأ أيضا