عادات سيئة احذرها.. 5 أخطاء تقوم بها و تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 12:55 صباحاً
أخطاء الافراط في استهلاك الوقود
أخطاء الافراط في استهلاك الوقود
ديالا الشمري

يشكّل الإفراط في استهلاك الوقود مشكلة تنغّص بال أصحاب المركبات، تزامناً مع ارتفاع أسعاره في أغلب الدول.

وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى سحب السيارة للوقود، تكمن في طريقة التعامل مع المركبة خاصة في حالة كانت جيدة ويقوم صاحبها بصيانة دورية باستمرار ولا توجد مشكلات ميكانيكية في السيارة.

وفي التقرير التالي، يستعرض 'السعودي اليوم'، الاخطاء وعادات القيادة السيئة التي يقوم بها صاحب المركبة وتعمل إلى الاستهلاك المفرط للوقود.

5 أخطاء تؤدي إلى استهلاك الوقود

الحمولة ثقيلة في السيارة

في بعض الأحيان لا يكون الخلل في الكتلة الميكانيكية، بل في الحمولة التي تحملها سيارتك، إذا كنت من محبي السفر لمسافات طويلة، فمن المؤكد أن لديك الكثير من الأشياء في سيارتك.

قد يبدو ذلك منطقياً، لكنك تزيد من استهلاك الوقود بشكل غير مباشر، عندما تسعى إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود، فإن تقليل الوزن الزائد هو خيار موصى به.

التروس الخاطئة 

إذا كنت مالك سيارة ذات ناقل حركة يدوي، فهناك فرص لاستخدام الوقود الزائد. يحدث هذا أكثر عندما تكون سائقاً هاوٍ.

لنفترض أنك قمت بتشغيل الترس الثاني وتحركت بسرعة 50 كم/ساعة، وهذا بدوره يتطلب المزيد من القوة للقيام بالحركة، وبالتالي استهلاك المزيد من الوقود.

عادات القيادة السيئة

تستخدم السيارات معظم الوقود أثناء التسارع الأولي؛ لذا، إذا كانت رحلتك قصيرة أو تتضمن الكثير من التوقفات، فسوف تستخدم حتماً المزيد من الوقود.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القيادة العدوانية حيث تقوم بزيادة السرعة بقوة وتتأخر في الفرامل، تؤدي إلى إغراق المحرك بوقود إضافي وبالتالي استهلاك المزيد.

السرعة المفرطة

تنخفض المسافة المقطوعة بالميل للوقود بسرعة تزيد عن 60 ميلاً في الساعة، لذا التزم بالحد الأقصى للسرعة وما لم يكن ذلك آمناً وضرورياً للقيام بذلك، كما هو الحال عندما تكون على الطريق السريع، ليست هناك حاجة للقيادة بسرعة كبيرة.

التباطؤ المفرط

التباطؤ يأكل الوقود، ولذا قم بإيقاف تشغيل المحرك إذا كنت ستتوقف في حركة المرور لمدة 15 ثانية أو أكثر.

اقرأ أيضا