بعد الإعلان عن تنصيبه أميراًجديداً للكويت..كل ما تريد معرفته عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ومسيرته الحافلة بالإنجازات


السبت 16 ديسمبر 2023 | 05:12 مساءً
تنصيب  الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا جديدا للكويت
تنصيب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا جديدا للكويت
بندر الزهراني

أعلن مجلس الوزراء الكويتي،منذ قليل تنصيب الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً جديداً للكويت، خلفاً لأمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي عن عمر ناهز 86 عاماً،ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'أبرز المعلومات عن الشيخ  مشعل الأحمد الجابر الصباح،كالتالي:

اقرأ ايضا:تعليق الدراسة فى الكويت لمدة 3 أيام حزنًا على وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح

أبرز المعلومات عن أمير الكويت الجديد

-الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح  من مواليد 27 سبتمبر 1940

حياته

-الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق

-درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

- التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى 'أمن الدولة') برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

-رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م).

-  رئيساً فخرياً للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية

-في 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا  بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

-في  سبتمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت الراحل  أمراً أميرياً في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكيته لولاية العهد. 

-أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الراحل  في يوم الأثنين 15 نوفمبر 2021  أمراً أميرياً بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستوري

إنجازات  الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

-كان لسموه بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه.

-شهد الحرس الوطني خلال فترة تولي سموه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) مراحل من التطوير وصلت إلى تميز هذه المؤسسة العسكرية الأمنية في القيام بواجباتها ومهامها في منظومة الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره مساندًا في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام.

-حصل ديوان نائب رئيس الحرس الوطني في عهد سموه على ( جائزة جابر للجودة ) و'شهادة الآيزو'.

-قام الحرس الوطني في عهد سموه بدور فعَّال خلال التصدي لأزمة الأمطار 2018، وفي مواجهة التسرب الإشعاعي في المنشآت النفطية، وفي دعم قوة الإطفاء العام في مكافحة بعض الحوادث الكبرى، وشارك الجهات المعنية في الدولة لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا المستجد 'كوفيد-19'.

اقرأ أيضا