ننشر أفضل المناطق لشراء أرضي في العاصمة الرياض.. وكيفية اختيارها؟


السبت 16 ديسمبر 2023 | 03:44 مساءً
ننشر أفضل المناطق لشراء أرضي في العاصمة الرياض.
ننشر أفضل المناطق لشراء أرضي في العاصمة الرياض.
بدر القحطاني

شراء ارض للبيع في الرياض.. تمتلك المملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل اخص سوق عقاري كبير للغاية لما تتمتعه من مميزات فريدة، وعلى الرغم من سهولة شراء بسبب المعروض ولكن هناك العديد من الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء ارض كما أنه توجد العديد من الأسئلة الشائعة التي تدور في عقل المشتري.

شراء ارض في الرياض

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في التقرير التالي عن كل الأسئلة التي توضح وتبين لك الحصول على أرض بسعر رخيص ومكان مميز.

وهذا الدليل الاسترشادي يعرض لكم ما هي افضل احياء الرياض لشراء أرض، كم سعر المتر مربع في الرياض؟ كيف تشتري اراضي في الرياض رخيصة وذات قيمة مرتفعة، ما هو أفضل موقع عقار موثوق يمكنك الشراء من خلاله، مع عرض لخيارات من قطع اراضي رخيصة في الرياض وفي مواقع مميزة للمقارنة فيما بينها واختيار الملائم لك، والعديد من الأسئلة وإجابات وافية عليها.

كيف اختار مكان الأرض؟

تحديد المنطقة لشراء ارض للبيع في الرياض يعتمد على 4 عوامل هامة، هي:

تحديد الهدف من شراء ارض للبيع الرياض وهو العامل الأهم في تحديد المنطقة، خاصة وإن كان الهدف من الشراء هو إقامة مشروع تجاري أو مستودعات تخزين؛ فبعض أحياء الرياض تمنع إقامة أنواع أنشطة تجارية معينة، وبالطبع شراء اراضي زراعية للبيع في الرياض ليس متاح في كل المناطق، أما الشراء لبناء منزل فيسهل معه اختيار المنطقة.

ملائمة مساحة الأرض للهدف النهائي من استخدامها، ومقدار ما يتاح لها من مرافق البنية التحتية.

ما تتمتع به المنطقة من خدمات، فشراء ارض للبيع بالرياض لبناء بيت مثلًا يجب معه انتشار المرافق الخدمية مثل المدارس والمولات والمستشفيات والمتنزهات..، أما المشروع التجاري أو الزراعي أو الصناعي؛ فلابد أن تتميز المنطقة بتوفر المتطلبات التي تزيد من الإنتاجية والربح.

الميزانية المتاحة معك للشراء، لأن لكل منطقة سعر، مثلًا سعر الارض في شمال الرياض يختلف عن وسط الرياض يختلف عن شرق الرياض.

أفضل المناطق لشراء ارض في الرياض

من مميزات العاصمة الرياض التنوع، فلكل منطقة من مناطقها الخمس الرئيسية طابع خاص، على سبيل المثال يشتهر حي الحزم الرياض في المنطقة الغربية بتوفير أراضي سكنية بواجهتين شمالية وشرقية، وعلى شارع في حدود 30 متر عرض، وهو من الأحياء الجديدة التي تتوفر فيها مرافق بنية تحتية وخدمية جيدة.

أم حي النرجس الرياض في الشمال فإن الأراضي فيه تطل على شوارع أقل في العرض نوعًا ما، 15 متر مثلا، إلا أنها أراضي تتميز بتعدد الواجهات وتوصيلات شبكات المياه والكهرباء والهواتف والصرف الصحي، فضلًا عن انتشار مرافق خدمية رائعة في الحي أبرزهم المستشفيات والمدارس.

كم مساحة اراضي الرياض؟ 

يضم سوق عقارات الرياض أعداد كبيرة من ارض للبيع بالرياض بمساحات متنوعة، ويمكنك معرفة ذلك بسهولة عند القيام بتصفح سريع لقسم ارض للبيع الرياض في موقع وصلت.

حيث يوجد ضمن المعروض أرض للبيع في حي القادسية الرياض بمساحة 30000 متر مربع حتى ارض للبيع جنوب الرياض بمساحة 247 متر مربع، للاستخدام السكني، بخلاف المعروض على المنصة من اراضي زراعية للبيع في الرياض بمساحات مختلفة، مثال مزرعة وادي لبن غرب الرياض 5000 متر مربع.

بالتالي العثور على المساحة المطلوبة لا يعد مشكلة، بل سهل وبسيط، بشرط التعاون مع وسيط عقاري يمتلك خيارات كثيرة.

كيف اختار مساحة الأرض المناسبة؟

يرجع هذا إلى الهدف من الشراء، لأنه كما يتدخل في تحديد المنطقة الأفضل للشراء، يتدخل كذلك في تحديد المساحة الأفضل، مثلًا إذا كان الشراء لبناء منزل لسكن عائلة كبيرة الحجم، فإن المساحات الأنسب لهذا الغرض لا يجب أن تقل عن 400 متر مربع.

أما بناء فيلا لعائلة كبيرة، مع الرغبة في إنشاء عدد من مرافق الترفيه المعتادة في الفلل مثل مسبح وحديقة بمنطقة لألعاب الأطفال ومنطقة للجلوس، فإن المساحة الملائمة لكل ذلك ستبدأ من 800 متر مربع فأكثر.

أما عن الاستخدامات الصناعية أو التجارية للأراضي الفضاء؛ فإن نوع النشاط الاستثماري وحجمه هو الذي سيفرض المساحة المناسبة، لأن أهم بند في دراسات الجدوى للمشروعات هو بند سعر الأصول العقارية، ودائمًا ما يسعى أصحاب المشروعات لشراء أصول عقارية بأرخص سعر وأعلى قيمة تجارية، مثلا إن وجدت فرصة لشراء ارض للبيع ب 20 الف ريال الرياض فقط لكان أفضل.

هل معرفة عرض الشارع الذي تطل عليه الأرض مهم؟

معرفة عرض الشارع الذي تطل عليه ارض للبيع الرياض له أهمية كبيرة قبل الشراء، لأنه يعبر عن مدى الخصوصية التي سيتمتع بها المبنى في المستقبل خاصة مع المباني السكنية، فكلما زاد عرض الشارع زادت المسافة بين المنزل والمنزل الذي يواجهه، مما يتيح فتح النوافذ بحرية وعدم كشف المنزل للجار.

عرض الشارع مهم أيضًا للمباني التجارية والصناعية، خصوصًا تلك التي تحتاج إلى حركة سيارات متكررة لنقل أو إحضار البضائع والخامات، فكلما زاد عرض الشارع كلما تيسر مرور حركة سير السيارات التابعة للمنشأة.

والشارع الواسع يؤكد على سلاسة حركة المرور وعدم حدوث تكدس وزحام مروري، وهو يتيح كذلك إيقاف السيارات الخاصة بأصحاب المبنى على جانب الطريق.

أيهما أفضل إطلالة أراضي للبيع في الرياض على شارع واحد أم أكثر؟

بالطبع كلما زاد عدد الشوارع حول الأرض كان أفضل، لما يتيحه عدد الشوارع من تعدد الواجهات، على سبيل المثال شراء ارض بواجهة شمالية شرقية سيفيد المنزل في تلطيف الأجواء في فصل الصيف، والاحتفاظ بالدفء في فصل الشتاء.

ونفس الميزة مع أنواع المباني المختلفة غير السكنية، بخلاف ميزة تعدد المداخل بإقامة مدخل رئيسي على الواجهة الأكبر وآخر فرعي على الواجهة الجانبية.

اسعار اراضي الرياض

يتمتع عقار الرياض بتنوع كبير في أسعار الأراضي، فكما تتوفر اراضي للبيع في الرياض رخيصة السعر، تتوفر كذلك اراضي بأسعار مناسبة، من أبرز الأمثلة على ذلك إمكانية شراء ارض للبيع في الرياض المتر بريال بالمنطقة الجنوبية، في الوقت الذي يصل فيه سعر المتر المربع لأرض بواجهة غربية على شارع 15 متر في حي السويدي غرب الرياض إلى 871,200 ريال.

كما يبلغ متوسط اسعار اراضي وسط الرياض حي السلمانية حوالي 9000 ريال للمتر مربع، بينما الباحث عن اراضي رخيصة في الرياض فأمامه مخطط الخير شمال الرياض الذي سيجد فيه سعر 3 ريال للمتر مربع.

اقرأ أيضا