فى وداع أمير الكويت..سر تلقيب "نواف الأحمد" بشيخ الدبلوماسيين العرب وكواليس معركته الكبرى ضد الفساد


السبت 16 ديسمبر 2023 | 02:00 مساءً
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
ريم العتيبي

تتشح دولة الكويت بالسواد تزامنًا مع إعلان الديوان الأميرى الكويتى صباح اليوم السبت، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذى رحل عن عمر يناهز 86 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة فى أيامه الأخيره.

وفاة أمير الكويت 

وجاء فى بيان الديوان الأميرى الكويتى: 'ببالغ الحزن والأسى، ننعى الى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت'.

تحظى مسيرة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصبح بسلسلة ممتدة من الإنجازات التى شهدتها الكويت ارتباطًا باسمه، فعلى أرض الكويت ولد ونشأ وتحديدًا فى بيت الحكم قصر دسمان، أثناء إمارة والده الشيخ أحمد الجابر، وتلقى تعليمه فى مدارس الكويت.

من هو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد ؟

وفى عام 2006 تولى ولاية العهد وبعد وفاة أخيه الشيخ الصباح أحمد الصباح فى عام 2020 ، نودى لتولى مقاليد الحكم فى الكويت، وعمل على تطوير نظام الحرس العسكرى وجعله الذراع الأيمن للقوات المسلحة، كما عمل على تحقيق الانسجام بين الجندى والإنسان.

اهتمامه بتمكين وتنمية الشباب

إنجازات متتالية شهدتها الكويت وارتبطت بالشيخ نواف الأحمد كالإسهام فى دعم وبناء التكامل الأمنى فى دول مجلس التعاون الخليجى والدول العربية، وترغيب الشباب الكويتى على العمل الإدارى فى وزارة الداخلية بهدف تطوير العمل، كما أنشأ إدارة شؤون المختارين وإدارة شؤون الانتخابات.

انعكس اهتمام أمير الكويت الراحل بالشباب على تحسن ترتيب بلاده لتأتي في المرتبة الأولى عربياً والـ 27 عالمياً في مؤشر تنمية الشباب لعام 2021 من أصل 181 دولة. 

دوره فى تحفيز الاقتصاد الكويتي

حرص الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة وتطوير منتجاتها وخدماتها، وعمل على خلق فرص استثمارية تنافسية، وفي هذا الشأن جاءت الكويت في المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً في قيمة أصول الصندوق السيادي التي ارتفعت إلى 738 مليار دولار بعد أن كانت 270 ملياراً في عام 2011، ليسجل رقماً قياسياً وغير مسبوق بزيادة ثلاثة أضعاف قيمته في 10 سنوات فقط.

شيخ الدبلوماسيين العرب

لعب دور الوساطة في العديد من الأزمات الإقليمية، ولقب بـ'شيخ الدبلوماسيين العرب'، حيث جاء توليه الإمارة في وقت كانت تشهد فيه منطقة الخليج تغيرات كبرى. فقد كانت الأزمة الخليجية مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، لكنه نجح في المساعدة في حل الأزمة الخليجية وإنهاء مقاطعة قطر من قبل الثلاثي الخليجي (السعودية والإمارات والبحرين) بالإضافة إلى مصر، بعد التوقيع على اتفاق العلا الذي أنهى الأزمة في مطلع عام 2021.

خاض الأمير نواف فى العام الأول لولايته حرب ضد مسؤولين كبار متورطين في قضايا فساد، حيث احتجز رئيس مجلس الوزراء السابق جابر المبارك الصباح، ووزير الخارجية السابق الشيخ خالد الجراح الصباح، على خلفية اتهامهما بالتورط في اختلاسات.

اقرأ أيضا