النفط يعود لتحقيق المكاسب الأسبوعية وبرنت يسجل 76.55 دولار للبرميل


السبت 16 ديسمبر 2023 | 11:59 صباحاً
النفط يعود لتحقيق المكاسب الأسبوعية وبرنت يسجل  76.55 دولار للبرميل
النفط يعود لتحقيق المكاسب الأسبوعية وبرنت يسجل 76.55 دولار للبرميل
بدر القحطاني

حققت  أسعار النفط  أول مكاسب أسبوعية لها خلال شهرين بالرغم جلسة من الانخفاض الطفيف عقب جلسة متقلبة هبطت خلالها الأسعار  أمس أكثر من دولار للبرميل في ظل محاولة المتعاملين استيعاب إشارات متباينة تتعلق بحجم الطلب على النفط في العام المقبل.

اقرأ ايضا:أرامكو تستعين بالذكاء الاصطناعي بهدف إتخاذ القرارات الصحيحة وتعزيز أرباحها

 العقود الآجلة لخام برنت تتراجع لـ  76.55 دولار

وتراجعت  العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات، أو 0.08%، إلى 76.55 دولار للبرميل عند التسوية، فيما سجل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9% في أول صعود أسبوعي في 8 أسابيع، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا، أو 0.21%، إلى 71.43 دولار، في حين زاد بنسبة 0.8% خلال الأسبوع.

 تأثر أسعار النفط بخفض أسعار الفائدة

وتعثرت السوق في وقت سابق من الجلسة بعدما أظهر مسح لنشاط التصنيع الصادر عن بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك حدوث تراجع في الطلبيات الجديدة للشهر الثالث، وهو ما قد يكون مؤشرا على ضعف حجم الطلب على النفط في العام المقبل، بحسب 'رويترز'.

وتأثر المتعاملون أيضا بتعليقات من جون وليامز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك أمس الجمعة حول الآمال في خفض أسعار الفائدة في العام المقبل.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الخميس الماضي، إن دورة رفع أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم من المرجح أنها انتهت، لكنه ترك الباب مفتوحا أمام احتمال رفعها مجددا.

خفض تكاليف الاقتراض في 2024

وانخفض الدولار لأدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس بعد تعليقات باول التي توقع فيها خفض تكاليف الاقتراض في 2024. وظل مؤشر الدولار مستقرا إلى حد كبير أمس الجمعة.

ويجعل تراجع الدولار النفط المقوم به أرخص بالنسبة للمشترين في الخارج.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط سيرتفع 1.1 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، وأرجعت هذا إلى تحسن توقعات الطلب في الولايات المتحدة وانخفاض أسعار النفط.

توقعات ارتفاع أسعار النفط 

وشهدت اسعار النفط تباينا خلال الفترة الأخيرة  بعد سلسلة مكاسب حقهها عقب الحرب على غزة وتخطيه حاجز الـ90دولار  في ظل توقعات أنذاك بارتفاع الذهب الأسود لـ100دولار للبرميل

اقرأ أيضا