خطوة تخص موازنة العراق تفتح الطريق أمام كردستان العراق لإعادة تصدير النفط مجددا عبر تركيا


الجمعة 15 ديسمبر 2023 | 03:07 مساءً
تعديل موازنة العراق يتيح لأقليم كردستان إعادة تصدير النفط
تعديل موازنة العراق يتيح لأقليم كردستان إعادة تصدير النفط
بدر القحطاني

صادرات النفط من أقليم كردستان متوقفة منذ عدة أشهر لكن ثمة بصيص أمل لانتهاء هذه الأزمة قريبا ،حيث طرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مقترحًا من شأنه أن يعيد تدفق نفط كردستان إلى تركيا بعد توقف دام نحو 9 أشهر.

اقرأ ايضا:أسعار النفط ترتفع بسبب انخفاض الدولار

تمكين بغداد من دفع مستحقات شركات النفط العالمية العاملة في كردستان

وقال السوداني إن بلاده تدرس تعديل الموازنة الاتحادية، لتمكين بغداد من دفع مستحقات شركات النفط العالمية العاملة في كردستان؛ ما سيؤدي في النهاية إلى استئناف الصادرات عبر خط أنابيب رئيس ممتد إلى تركيا.

تركيا توقف شحن نفط كردستان

يذكر أن  تركيا، في 25 مارس/آذار، شحن نفط كردستان إلى ميناء جيهان، بعد قرار تحكيم دولي ألزم أنقرة بدفع تعويضات إلى بغداد؛ لانتهاكها اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير نفط الإقليم دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و2018.

وعلى الرغم من إعلان تركيا، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جاهزية الخط لاستئناف صادرات نفط كردستان؛ فإن عددًا من الخلافات الفنية والتجارية حالت دون ذلك.

مواد موازنة العراق الاتحادية

تلزم إحدى مواد موازنة العراق الاتحادية التي وافق عليها البرلمان الحكومة بدفع 8 دولارات في المتوسط للبرميل، وهي تكلفة استخراج النفط المنتج في العراق خارج إقليم كردستان.

وقال السوداني إن تكلفة استخراج النفط في كردستان تبلغ نحو 21 دولارًا للبرميل، وإجراء تعديل في الموازنة سيتيح دفع مستحقات الشركات العاملة في الإقليم.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: 'نناقش مشروع تعديل المادة ذات الصلة مع اللجنة المالية في البرلمان'، حسبما ذكرت في مقابلة مع قناة 'رووداو'.

تخفيض شركات النفط انتاجها النفطي في كردستان

واضطرت  عدد من شركات النفط العالمية في كردستان إلى تخفيض إنتاجها بصورة كبيرة منذ إغلاق خط أنابيب التصدير بعد التحكيم الدولي الصادر لصالح الحكومة الاتحادية، إلى جانب معاناتها تأخر صرف مستحقاتها لدى حكومة كردستان.

ويبلغ انتاج النفط في كردستان أكثر من 400ألف برميل يوميا  وتأمل السلطات إلى زيادتها لمليون برميل يوميا في السنوات المقبلة

اقرأ أيضا